رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أنهار مخفية وقطع مفقودة من القارات وبقايا غابات قديمة.. أهم اكتشافات 2020 الجيولوجية

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

أنهار مخفية وقطع مفقودة من القارات وبقايا غابات قديمة هي حصيلة ما اكتشفه العلماء خلال العام الماضي، ما جعلهم يزيلون الستار عن أسرار كبيرة في الكرة الأرضية.

أما الجزر المفقودة فهي التي نجت من تسونامي حدث منذ ما يقرب من 8000 عام أغرق الكثير من المناطق بين بريطانيا وهولندا، إلا أن هناك بعض الجزر صمدت.

 ورغم أنها ظلت فوق سطح الماء لبعض الوقت، إلا أن ارتفاع مستوى سطح البحر أدى في النهاية إلى غمر الجزر بعد حوالي 1000 عام، ليتم اكتشافها بالقرب من المصب الإنجليزي الشرقي لنهر Ouse.

واكتشف العلماء جزء كبير من قارة مفقودة اقسمت قبل 150 عاما، وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء دراستهم لنوع من الصخور البركانية الحاملة للماس يسمى كيمبرلايت، والتي تم جمعها من ما يقرب من 250 ميلاً (400 كيلومتر) تحت جزيرة بافين في شمالي كندا.

كما تم اكتشاف بقايا غابة في قلب الرواسب بقاع البحر بالقرب من جزيرة باين الجليدية، حيث برزت طبقة من الرواسب داخل القلب عن البقية، حيث اختلف لونها بوضوح عن من حولها، وعند الفحص الدقيق، وجد العلماء حبوب اللقاح القديمة والجراثيم وقطع النباتات المزهرة وشبكة من الجذور داخل الطبقة، ويعود تاريخ العينة إلى 90 مليون سنة (منتصف العصر الطباشيري).

عاجل