رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لا تعاني من أي هلاوس.. إعدام قاتلة طفلتيها بشبرا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة برئاسة المستشار سامح عبدالحكم، بالإعدام لأم قتلت طفلتيها بسبب خلافات زوجية مع والدهما. 

واعترفت الأم المتهمة، سمية رمضان عفيفي، في تحقيقات النيابة بارتكاب الواقعة، بقتل ابنتيها ريتاج وجنى، بسبب خلافات مع زوجها. 

جاء الحكم بعد تأييد مفتي الديار المصرية حكم الإعدام قبل المتهمة، موضحا أن الجرم المسند للمتهمة قد ثبت وتأيد في حقها شرعا بمقتضى إقرارها الصحيح بالتحقيقات، وبأن الواقعة من قبيل القتل العمد الموجب للقصاص شرعا، والتي جزاؤها الإعدام قصاصا لقتلها المجني عليهما نجلتيها عمدا جزاء وفاقا.

وفي سياق متصل، أفاد تقرير الطب النفسي للمحكمة بتوقيع الكشف الطبي النفسي والعقلي على المتهمة وأنه تبين أنها لا تعاني من أية ضلالات ولا توجد لديها هلاوس من أي نوع أو سلوك هلوسي، من حيث الزمان والمكان والأشخاص والمواقف.

وأضاف التقرير أنه من مناظرة أعضاء اللجنة المشكلة لفحص المتهمة عدة مرات أثناء إيداعها للفحص بوحدة الطب النفسي الشرعي بمستشفى العباسية للصحة النفسية، وما أجري لها من أبحاث طبية ونفسية واجتماعية، بالإضافة للملاحظات الطبية وملاحظات التمريض، تبين أن المتهمة المذكورة لا توجد لديها في الوقت الحالة ولا وقت الواقعة محل الاتهام ثمة أعراض دالة على وجود اضطراب نفسي أو عقلي نافيا للمسؤولية الجنائية، وهي سليمة الإدراك والاختيار والإرادة والحكم على الأمور ومعرفة الخطأ من الصواب.

وكشف التقرير أن ذاكرتها سليمة للأحداث القريبة والبعيدة وذاكرة التاريخ الشخصي أيضا سليمة على الإدراك والاختيار والتمييز بين الخطأ والصواب، وتستطيع الحكم على الأمور وأنها مدركة لأفعالها ونتائجها.

جاء الحكم برئاسة المستشار سامح عبدالحكم، رئيس المحكمة، وعضوية المستشار عبدالرحمن صفوت الحسيني والمستشار محمود خليل، وبحضور كل من رؤساء النيابة زياد الباسل وبيشوي عاطف، بأمانة سر أشرف حسن. 

 

 

عاجل