رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حصاد 2020.. الزمالك بدأ العام بـ«التتويج الإفريقي».. وبيج رامي أسدل الستار

نشر
مستقبل وطن نيوز


يطوي عام 2020 اوراقه ويرحل، ويحمل معه ذكريات رياضية كثيرة، بعضها سعيد واغلبها مرير، خاصة في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا والتي القت بظلالها وأربكت الحسابات على مختلف الأصعدة، وادت الى تأجيل مسابقات والغاء اخري، بعد أن رفع فيروس كورونا الكارت الأحمر للاعبين والجماهير، فابتعد اللاعبون لفترات طويلة بعد تأجيل معظم المباريات والمسابقات.

كورونا يضرب ملاعب العالم

وتسببت جائحة فيروس كورونا التي ضربت العالم اجمع، في أكبر أضطراب في الاجندة الرياضية العالمية منذ الحرب العالمية الثانية، في جميع أنحاء العالم وبدرجات متفاوتة، حيث تم إلغاء أو تأجيل أحداث رياضية كبرى، أو إقامتها بدون حضور جمهور، كما أعلنت عدة دول تعليق النشاط الرياضي بمختلف الألعاب الرياضية وجميع البطولات والمسابقات وكذلك إغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة.

وأعلنت اتحادات رياضية مختلفة تاجيل بطولاتها الكبرى كما أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية تاجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية طوكيو 2020 التي كان من المقرر عقدها في اليابان، لمدة عام. وكذلك أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في شهر مارس الماضي تأجيل كأس الأمم الأوروبية يورو 2020 إلى العام المقبل.

الحصاد الرياضي المصري2020

أما الحصاد الرياضي المصري في عام ٢٠٢٠ فقد بدأ بمواجهة مثيرة جمعت بين نادي الزمالك بطل الكونفدرالية ونظيره الترجي التونسي بطل دوري الأبطال فى كأس "السوبر الأفريقي"، في لقاء يمكن ان يطلق عليه "سوبر الازمات"، بعد محاصرته بالكثير من المشاكل. واقيمت المباراة في 14 فبراير 2020، وفاز الزمالك بنتيجة 3-1 ليحقق  كأس السوبر الأفريقي.

كما فاز الفارس الأبيض بكأس السوبر المصري في ٢٠ فبراير على حساب الغريم التقليدي النادي الأهلي  وانتهى اللقاء بفوز نادي الزمالك بضربات الترجيح بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل السلبي.

وبعد موسم استثنائي، امتد طويلا بسبب أزمة جائحة كورونا التي ضربت العالم، ابى النادي الاهلي الا ان يصبح صاحب لقب دوري "مؤمن زكريا" بعد أن أهدى لاعبو الأحمر لقب هذا الموسم إلى زميلهم مؤمن زكريا.

وحصد الشياطين الأحمر لقب الدوري بالاضافة إلى أرقام قياسية كثيرة تحققت هذا الموسم، منها الفريق "الأكثر تتويجا" باللقب، وهو الرقم القياسي الأبرز حيث احرز الاحمر الدوري للمرة 42 في تاريخه.

الأهلي بطلا لدوري أبطال أفريقيا

الأهلي المصري بطلا لدوري أبطال أفريقيا بعد فوز مثير على مواطنه الزمالك  (فيديو) - RT Arabic

وبعد غياب عن منصات التتويج استمر لمدة 7 سنوات، وبعد الظهور في المباراة النهائية ثلاث مرات خلال اربع سنوات، استطاع النادي الأهلي حصد لقبه التاسع  لبطولة دوري أبطال أفريقيا بعد فوزه على الزمالك في المباراة التي أقيمت على ستاد القاهرة، في قمة تاريخية أطلق عليها قمة القرن، والتي التقي فيها فريقان من بلد واحد في نهائي دوري الأبطال، منذ انطلاق النسخة الأولى للبطولة في عام 1964.

وبعد غياب عن دولاب بطولات المارد الاحمر، عاد كاس مصر لينضم الى درع الدوري العام والاميرة السمراء في موسم واحد، ليحقق النادي الأهلي في 2020 إنجازا عانده كثيرًا خلال السنوات الماضية، واحرز الفريق الأحمر الثلاثية التاريخية للمرة الثالثة في مسيرته والأولى منذ 13 عاما. 

وعلى مستوى الألعاب الأخرى فقد توج فريق الأهلي بدوري الكرة الطائرة للمرة الثالثة توالياً وللمرة الـ32 في تاريخه. كما توج الأهلي ببطولة كأس مصر للكرة الطائرة للمرة الثالثة على التوالي والـ21 في تاريخه. 

حصاد الرياضات الأخرى 2020

استطاع منتخب مصر للجودو احراز لقب البطولة الأفريقية رقم 41 التي أقيمت بمدغشقر، والمؤهلة إلى أولمبياد طوكيو، بينما في كرة السلة توج الاتحاد السكندرى بلقب دورى وكاس السلة وبطولة الكأس. 

عبد الرحمن يحصد ذهبية بطولة أفريقيا للجودو - kasnews - كاس نيوز

إنجازات متتالية

Credit: Getty Images/Clive Brunskill

وحققت ميار شريف لاعبة النادي الاهلي إنجازًا غير مسبوقًا في لعبة التنس الارضي، وأصبحت أول لاعبة مصرية في التاريخ تصعد إلى الدور الرئيسي في إحدى بطولات "الجراند سلام" الكبرى بعدما وصلت لهذا الدور ببطولة "رولان جاروس"، التي أقيمت في أكتوبر الماضي، وأول مصرية تتأهل لدورة الألعاب الأولمبية حيث ستشارك في أولمبياد طوكيو 2021.

صدى البلد: صدارة التصنيف العالمى للإسكواش مصرية رجال وسيدات رغم تجميد النشاط

واحتلت مصر صدارة التصنيف العالمي للسيدات والرجال في لعبة الاسكواش، وتواجد في تصنيف الرجال 5 مصريين في قائمة أول 10 لاعبين وهم: علي فرج، ومحمد الشوربجي، وطارق مؤمن، وكريم عبد الجواد، ومروان الشوربجي، وفي تصنيف السيدات تتواجد 4 مصريات بقائمة أفضل 10 لاعبات وهن نور الشربيني، ونوران جوهر، ونور الطيب، وهانيا الحمامي.

كما نجحت السباحة المصرية فريدة عثمان، فى التتويج بالميدالية الذهبية لبطولة أمريكا المفتوحة للسباحة فى سباق 50 متر حرة بزمن 25.10، في إنجاز تاريخي للسباحة المصرية رغم أزمة "كورونا" التى تجتاح العالم وأثرت على جميع الألعاب الرياضية.

فيما تأهل السباح مروان القماش إلى أولمبياد طوكيو 2021 بعد كسره الرقم التأهيلى لسباق 800 متر حرة، حاصلاً على المركز الأول فى بطولة أمريكا المفتوحة للسباحة.

بيج رامى يتوج بلقب مستر أوليمبيا 2020 .. صور - اليوم السابع

ومع الأيام الأخيرة من عام ٢٠٢٠ نجح البطل المصري رامي السبيعي «بيج رامي» في التتويج بالميدالية الذهبية لبطولة مستر أوليمبيا 2020، وهي البطولة الأعلى في لعبة كمال الأجسام للمحترفين.

وفاز بيج رامي بالجائزة بعدما تفوق على العديد من أبطال العالم في إنجاز تاريخي وتمكن "بيج رامي" من وضع اسمه ضمن أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم.

عاجل