رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أرخص 5 سيارات «سيدان» في مصر

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسيطر حالة من التردد الشديد، على غالبية الراغبين في شراء سيارة جديدة موديل عام 2021، بسبب تنوع المعروض في السوق المصري، حيث تباين الإمكانات، ووسائل الأمان والترفيه لكل سيارة.

وقطعًا يتحكم سعر السيارة في قرار شراء سيارة بعينها.

 ونرصد في السطور التالية مواصفات وأسعار أرخص 5 سيارات سيدان -بها صندوق منفصل للأمتعة «الشنطة»- في السوق المحلي، وهم «لادا جرانتا، بي واي دي، بروتون ساجا، شيري أريزو 5، ورينو لوجان».

 

1- لادا جرانتا

نجحت سيارة العملاق الروسي لادا جرانتا Facelift الجديدة، في كسب ثقة الكثيرين خلال السنوات الماضية، حيث تحتل المركز الأول بين السيارات السيدان الأرخص سعرًا، والسيارات السيدان العائلية الصغيرة المزودة بناقل حركة يدوي، بسعر 149.000 جنيه، وحصلت جرانتا 2020 على تحسينات منتصف العمر، على مستوى الهيكل الخارجي، وعدد من التجهيزات بالمقصورة الداخلية.

وتعتمد لادا جرانتا الجديدة على سواعد محرك رباعي السلندرات سعة 1.6 لتر بقوة 85 حصان، 8 صبابات، بعزم أقصى 140 نيوتن عند 3800 لفة، يمكنها من التسارع من 0-100 (كم/ساعة) خلال 11.4 ثانية، والوصول إلى سرعة قصوى السرعة القصوى 172 كيلو متر في الساعة، بمتوسط استهلاك وقود 7.2 لتر لكل 100 كيلو متر، بسعة 50 لتر لخزان الوقود، وناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

وعلى صعيد الكماليات، فيوجد بالسيارة وسائد هوائية للسائق فقط، كما لا تحتوي على فوانيس ضباب أمامية أو خلفية، أو مرايا كهربائية جانبية.

أما بالنسبة لوسائل الأمان فتضم نظام فرامل ABS، توزيع إليكتروني للفرامل EBD، ونظام إيموبليزر ضد السرقة.

 

2- بي واي دي F3

جاءت سيارة الشركة الصينية، بي واي دي F3 السيدان العائلية موديل 2021، المصنعة محليًا، بالمركز الثاني بين السيارات الأرخص سعرًا، بسعر 166 ألف جنيه، معتمدة على على محرك سعة 1.5 لتر، قادر على انتاج قوة 108 حصان، تمكن السيارة من الوصول إلى سرعة قصوى 180 كيلو متر في الساعة، من خلال ناقل حركة يدوي من 5 سرعات.

وفيما يخص وسائل الأمان في السيارة، فمن بينها نظام الفرامل المانعة للانغلاق «ABS»، نظام التوزيع الإليكتروني للفرامل EBD، مع قفل مركزي للأبواب، إيموبليزر إلكتروني للحماية من السرقة، وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامي، فوانيس ضباب أمامية وخلفية، ومرايا جانبية كهربائية، ودعامات فولاذية بالأبواب ونظام تأمين إضافي لصندوق الأمتعة.

 

3- بروتون ساجا

احتلت سيارة الشركة الماليزية بروتون ساجا ساجا سيدان العائلية موديل ٢٠٢١ المحسنة، المركز الثالث في قائمة أرخص سيارة سيدان في مصر، بسعر رسمي يبدأ من ١٦٧ ألف جنيه، معتمدة على محرك صغير سعة 1.3 لتر، ينتج قوة ٨٩ حصان ميكانيكي، بعزم أقصى ١٢٠ نيوتن، بسرعة قصوى للسيارة 155 كيلو متر في الساعة فقط، ويمكنها التسارع من صفر إلى ١٠٠ كيلو متر خلال فترة كبيرة نسبيا هي ١٤.٥ ثانية.

 

4- شيري أريزو 5

رابعًا، استقرت سيارة الشركة الصينية شيري أريزو 5 لعام 2021 -المصنعة محليًا-، بسعر يبدأ من 170 ألف جنيه، معتمدة على محرك بسعة 1500 سي سي ينتج قوة 114 حصان ميكانيكي، بعزم أقصى 141 نيوتن، 4 سليندرات و16 صباب، وحقن إلكتروني للوقود، يمكن السيارة من التسارع من 0-100 (كم/ساعة) خلال 11.5 ثانية فقط، لتصل سرعة السيارة القصوى إلى 180 كيلو متر في الساعة، بمستوسط استهلاك 7 لترات لكل 100 كيلو متر، ويسع خزان الوقود نحو 48 لترا، وترتفع عن الأرض بـ 148 ملي.

وعلى صعيد الأمان توفر السيارة الصينية وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى، مع نظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS، توزيع اليكتروني للفرامل EBD، نظام تنبية ضد السرقة، نظام إيموبليزر ضد السرقة، وجنوط رياضية رياضية مقاس 16 بوصة، مع مرايات جانبية كهربائية.

 

5- رينو لوجان

وفي المركز الأخير بقائمة أرخص 5 سيارات في مصر، تأتي سيارة شركة رينو الفرنسية «لوجان» موديل 2021 والتي يتم طرحها بـ6 فئات مختلفة التجهيزات، بأسعار تبدأ من 174 ألف جنيه للفئة الأولى «مانيوال»، معتمدة على محرك بسعة 1.6 لتر، ينتج قوة 90 حصان، مرتبط بناقل حركة من 5 سرعات، لتصل سرعتها القصوى 175 كم في الساعة، ويبلغ متوسط استهلاك الوقود نحو 6.3 لتر لكل 100 كم، ويمكنها التسارع من صفر إلى 100 كيلو متر خلال 11.5 ثانية، ويسع خزان الوقود 50 لترا.

وفيما يخص وسائل الأمان فتوفر السيارة الفرنسية وسائد هوائية للسائق والراكب الأمامى، مع نظام إيموبليزر ضد السرقة، ومرايات جانبية كهربائية.

عاجل