رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «الطاقة الذرية الإيرانية»: انهيار الاتفاق النووي سيفقد أوروبا أمنها

نشر
مستقبل وطن نيوز

هاجم رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، البرلمان الايراني، بسبب تصديقه على قرار برفع تخصيب اليورانيوم قائلا: إن "الحكومة الإيرانية لا تمتلك الموارد المالية لتركيب ألف جهاز طرد مركزي من الجيل السادس وفق ما نص قانون البرلمان".

وأضاف "صالحي" في إفادة صحفية اليوم الإثنين: "استغرب كيف صدّق مجلس صيانة الدستور على قانون البرلمان لرفع تخصيب اليورانيوم، في ظل غياب الموارد المالية لتنفيذه"، مشيرا إلى أن طهران تنفق سنويا نحو 250 مليون دولار على برنامجها النووي، وليس المليارات.

وأوضح رئيس هيئة الطاقة الذرية أن انهيار الاتفاق النووي، وجر ملف طهران إلى مجلس الأمن، سيكون كارثة على إيران، مشيرا إلى أن "انهيار الاتفاق النووي سيضع طهران أمام إجماع دولي ضدها".

وتابع: أن انهيار الاتفاق النووي، سيفقد أوروبا أهم عناصرها في ضمان الأمن، موضحا أنه "يرفض اتهام مفتشي الوكالة الدولية بالتجسس"، ووصف قرار إخراجهم من إيران بأنه "لن يكون لصالح البلاد، وسيؤدي إلى عزلة".

وتطرق صالحي إلى الأنباء المتداولة بشأن عزم الرئيس الأمريكي، المنتهية ولايته، دونالد ترامب، بشن عمل عسكري ضد طهران، قائلا: "نعتقد أنه يفكر بانتخابات 2024".

وأوضح أن "العالم النووي الراحل، محسن فخري زادة، لم يكن ضمن مفاوضي الاتفاق النووي، لكن أعضاء وفد إيران كانوا يتشاورون معه".

عاجل