رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أخبار كورونا مصر في 24 ساعة.. مصير بروتوكول العلاج المصري وموعد بدء التطعيم باللقاح

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت الساعات القليلة الماضية، العديد من الأحداث الهامة التي تم تناولها وكان على رأسها لقاء الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعين اليوم الأول مع وكلاء الوزارة ومديري المديريات لمتابعة خطة توزيع لقاحات فيروس كورونا، والثاني مع شركات الغازات الصناعية توفير مخزون استراتيجي من "الغازات الطبية" بجميع مستشفيات الجمهورية.

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، وضع خطة لمتابعة آلية توزيع لقاحات فيروس كورونا، في إطار حرص القيادة السياسية على التصدي لفيروس كورونا والحد من انتشاره، وضمن استراتيجية الدولة للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزيرة، مساء أمس الأحد، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع قيادات الوزارة ووكلاء وزارة الصحة ومديري المديريات على مستوى الجمهورية، وذلك للتيسير على المواطنين الذين سيتلقون اللقاح، وفق أولويات المرحلة الأولى، طبقًا لتوجيهات دولة رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه سيتم تسجيل الفئات المستهدفة بتلقي اللقاح، من خلال تطبيق إلكتروني مخصص للتسجيل ومربوط بنظام تشغيل محدد، حيث يشمل التسجيل الأطقم الطبية في مستشفيات العزل والحميات والصدر كمرحلة أولى، لافتًا إلى أنه سيتم إدخال البيانات الخاصة وإتاحة كافة المعلومات الخاصة باللقاح للاطلاع عليها، وسيتم توفير الجرعات للأطقم الطبية في أماكنهم بالمستشفيات وذلك بعد التسجيل من خلال التطبيق، كما ستتم متابعتهم والتأكد من تلقي الجرعة الثانية بعد 21 يومًا.

وتابع أن اللقاح، سيتم توفيره تباعًا للمواطنين وفقًا للفئات المستحقة من المرضى بناء على توصيات اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، مشيرًا إلى التنسيق بين وزارتي الصحة والسكان والداخلية والمحافظين على مستوى الجمهورية وكافة الجهات المعنية، لتحديد مراكز رئيسية بالمحافظات خاصة بتلقي جرعات لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة من المواطنين، كما سيتم عرض نتائج ذلك التنسيق على دولة رئيس مجلس الوزراء تمهيدًا للبدء في التنفيذ.

وأشار إلى أن الوزيرة، أكدت أن مصر خطت خطوة تاريخية بفضل دعم وتوجيهات القيادة السياسية للحصول على لقاح فيروس كورونا المستجد، وذلك بداية من مشاركة مصر في التجارب الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة للقاح لفيروس كورونا من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، ضمن مبادرة "من أجل الإنسانية" بالتعاون مع الحكومة الصينية، وشركة G42 الإماراتية.

ولفت إلى أن الوزيرة تقدمت بالشكر لكافة الفرق الطبية العاملة في المستشفيات خلال إدارة أزمة فيروس كورونا، مؤكدة دعم القيادة السياسية للفرق الطبية لما يبذلونه من جهود وتضحيات لخدمة الوطن من خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا.

وكشف الدكتور خالد مجاهد مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه سيتم تسجيل الفئات المستهدفة بتلقي اللقاح الصيني من خلال تطبيق إلكتروني مخصص للتسجيل ومربوط بنظام تشغيل محدد.

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان عن وضع خطة لمتابعة ألية توزيع لقاحات فيروس كورونا، وذلك في إطار حرص القيادة السياسية على التصدي لفيروس كورونا والحد من انتشاره، وضمن استراتيجية الدولة للاهتمام بالصحة العامة للمواطنين.

ومن جانبها قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة لشئون الأبحاث، إن تحور فيروس كورونا أمر متوقع منذ ظهور الجائحة، ولكن لا أحد يستطيع توقع درجة التحور بحيث هل ستكون ضعيفة أم شديدة.

وأشارت "عاصم"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء أمس الأحد، إلى أن كل الجهات التي تعمل على التوصل للقاح ضد الفيروس من المفترض أنها راعت احتمالية تطور الفيروس، منوهة أن فيروس كورونا شهد تطورا كبيرا من الناحية الإكلينيكية، ولكن معرفة حدوث تغير من الناحية الجينية يتطلب دراسات معينة.

وأضافت أن آخر تطوير لبروتوكول العلاج المصري كان في شهر نوفمبر، ومازال مطبق مع مرضى كورونا، وليس هناك حاجة لتطويره.

وقال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن بروتكول العلاج المصري ضد فيروس كورونا هو البروتكول الوحيد، الذي وضع آلية للعلاج خلال أول 12 يوم من الإصابة، وآلية أخرى للعلاج بعد 12 يوم من الإصابة.

وأشار "حسني"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء أمس الأحد، إلى أن اليوم الـ 12 يوم مفصلي في العلاج، موضحا أن بعد هذا اليوم في الإصابة يحدث نوع من الاستنفار للمناعة، مشددا على أهمية الحصول على الرعاية الطبية بصورة مبكرة فور الشعور بأي أعراض.

وعن حركة الطيران مع بريطانيا، عقب أنه ليس هناك شخص يدخل مصر بدون شهادة "بي سي آر"، وهناك متابعة للموقف، وسيتم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

وقال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، إن مصر ستكون من أوائل الدول التي ستبدأ تطعيم مواطنيها بلقاح كورونا، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية قامت بتطعيم 3 آلاف مواطن أمريكي حتى الآن.

وأعلن "حسني"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء أمس الأحد، أنه سيتم بدء التطعيم في مصر اعتبارا من منتصف الأسبوع المقبل، وسيحصل على اللقاح في البداية الأطباء في مستشفيات العزل والصدر، كونهم في الصفوف الأولى في مواجهة الجائحة.

وأكد أن مصر تدرس كافة اللقاحات المتداولة، ومنها اللقاح الروسي، حيث أنهم يتابعونه عن كثب، وفي انتظار انتهاء التجارب، وظهور نتائجه، مؤكدا أن اللقاح الذي حصلت عليه مصر أمن وفعال.

,أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تذليل التحديات كافة لدعم الشركات المنتجة للغازات الطبية؛ لزيادة قدرتها الإنتاجية بما يخدم تلبية احتياجات القطاع الصحي خاصة في ظل الظروف الراهنة.

واختتمت وزارة الصحة الأخبار الخاصة بفيروس كورونا بالإعلان عن خروج 336 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 106817 حالة حتى يوم الأحد.

عاجل