رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عيد ميلاد الكلمات المتقاطعة.. تعرف على سر المربعات السوداء والبيضاء بالجرائد والمجلات  

نشر
مستقبل وطن نيوز

إذا كان البعض يؤكد أن أول لعبة للكلمات المتقاطعة ظهرت في مثل هذا اليوم من العام 1913، على صفحات جريدة "نيويورك وورلد" بواسطة الصحفي البريطاني "آرثر وين"، بعد أن طلبت منه الصحيفة تصميم ألغاز لجذب المزيد من القراء، إلا أن البعض يرى أن الكلمات المتقاطعة ولدت قبل ذلك بعشرات السنين.

ووفق تقارير إعلامية فإن ظهور الكلمات المتقاطعة يعود في الأصل إلى صحيفة تدعى "ستوكتون بي" صدرت أعداد منها في العام 1793 لتحتوي على كلمات متقاطعة، أما في العام 1873 فقد احتوت مجلة "سان نيكولاس" على كلمات متقاطعة في شكل ماسٍ مزدوج، وفي عام 1890 نشرت مجلة إيطالية اسمها "إل سيكولو إيلاستراتو" كلمات متقاطعة بسيطة مكونة من أربعة حروف أفقية ومثلها رأسياً.

واشتهرت الكلمات المتقاطعة باللونين الأبيض والأسود من خلال مربعات لفصل الكلمات أو العبارات، ويوضع رقم لكل صف أو عمود، ثم يكتب أمام الرقم ما يشابه الكلمة المطلوب كتابتها في المربعات، وتحوي المجلات أنواعًا من هذه اللعبة، فيما توجد الكلمات المتقاطعة بمستويات، فمنها سهل وآخر صعب.

وإضافة إلى التسلية فإن الكلمات المتقاطعة تهدف إلى العصف الذهني، والحصول على المعلومات المطلوبة، عن طريق القراءة المستمرة، ما يجعل المثقفين ينجحون أكثر من غيرهم في الحل السريع لها، دون الاعتماد على أحد، فيما تقوم على ملء المربعات البيضاء بالحروف بعد الإجابة عن الأسئلة المطلوبة.

عاجل