رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بظهور سلالة جديدة.. بريطانيا تتحول إلى بؤرة لـ كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحولت مدينة لندن ومناطق جنوب شرق إنجلترا، إلى منطقة موبوءة بفيروس كورونا المستجد، بعد ظهور سلالة جديدة من الوباء في مشهد يعيد إلى الأذهان ما حدث في مدينة ووهان الصينية مصدر «كوفيد-19» الذي انتقل عبرها إلى مختلف دول العالم.

وأعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، ومجموعة من العلماء يوم السبت، أن السلالة الجديدة المكتشفة في البلاد أشد عدوى بنسبة 70%.

وبدروه قال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، الأحد، أن السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، خرجت بالفعل عن السيطرة، وذلك قبل توزيع اللقاحات على مستوى كبير للسيطرة على الوباء.

وأكد المسؤول البريطاني، أن هناك مساعٍ حثيثة للحد من تفشي السلالة الجديدة من الفيروس من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي.

وتابع قائلا: "خطتنا أن ننتهي من تلقيح مليون شخص خلال أيام"، لافتا إلى قرار إعادة فرض الحجر الصحي في لندن وجنوب شرق إنجلترا.

ذكرت تقارير صحفية أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، استدعى كبار الوزراء مساء الجمعة، لمناقشة سبل احتواء سلالة جديدة من فيروس كورونا توصف بأنها أسهل قدرة على الانتشار.

وتوقع عدد من المسؤولين من الحكومة إقرار لقاح للوقاية من كوفيد-19 طورته شركة أسترازينيكا وجامعة أوكسفورد يوم 28 أو 29 ديسمبر، مما قد يسهم في تسريع حملة التطعيم.

بداية من اليوم الأحد تم إعادة فرض الإغلاق في لندن وجنوب شرق إنجلترا مما يعني عدم إمكانية اجتماع العائلات خلال عيد الميلاد.

قال جونسون في خطاب متلفز إن الحكومة ستعيد "فرض الحجر المنزلي اعتبارا من الأحد في لندن وجنوب شرقي البلاد".

أوضح انه نظرا للأدلة التي نملكها عن السلالة الجديدة: "يؤسفني القول إنه لن نخفف القيود في أعياد الميلاد، بينما لن تتمكن العائلات من الخروج في المنطقة الرابعة في لندن، بينما سنقيد الحركة والاجتماعات".

وذكر أن العلماء اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تنتشر "بسهولة أكبر بكثير"، مضيفا أن النسخة الجديدة "قد تكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 70% عن البديل القديم، النسخة الأصلية للمرض".

فيما قال كبير المسئولين الطبيين، البروفيسور كريس ويتي، إن أعراض السلالة الجديدة، التي تم العثور عليها في أكثر من 1000 حالة لا تختلف عن السلالة المنتشرة بالفعل في جميع أنحاء البلاد.

وتُجري منظمة الصحة العالمية اتصالات مع مسؤولين في بريطانيا حول ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا تنتشر بسرعة أكبر من سابقتها، لكن لا يُعتقد أنها أشد فتكا منها.

وأعلنت عدد من دول العالم حظر استقبال رحلات جوية تقل مسافرين من المملكة المتحدة اعتبارا من اليوم الأحد وذلك بعدما اكتشفت بريطانيا سلالة جديدة من فيروس كورونا.

وحيث حظرت هولندا الرحلات الجوية من المملكة المتحدة لبقية العام على الأقل، بينما أصدرت بلجيكا حظرا على الطيران بدءا من منتصف الليل، وأوقفت أيضا رحلات القطارات إلى بريطانيا، في حين يفكر المسؤولون الألمان في "خيارات جادة" فيما يتعلق بالرحلات القادمة من المملكة المتحدة وبعد ساعات قليلة باتت إيطاليا ثالث دولة أوروبية تطبق حظرا للرحلات من وإلى بريطانيا، كما أعلنت هيئة الطيران المدني الكويتية، الأحد، حظر الطيران القادمة من هناك، وأدرجت الدولة الأوروبية ضمن الدول ذات الخطورة العالية.

عاجل