رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

منعهما الطيران من الزواج.. 14 معلومة عن أورفيل وويلبور بمناسبة يوم الأخوان رايت

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

كان اختراع الطائرة ولايزال من أهم الأحداث التي شهدها التاريخ، ما تسبب في تقليل المدة الزمنية للسفر الذي كان يتم بواسطة المراكب والقطارات، وفي يوم الأخوان رايت يستعرض موقع "مستقبل وطن نيوز" 14 معلومة تلخص سيرة حياتهما ومراحل اختراعهما المبهر.

كان والد الأخوان أورفيل وويلبور رايت يعمل مطرانًا في أحد الكنائس وتنقل بين عدة كنائس واشترى لهما طائرة مروحية صغيرة من فرنسا ألهمتهم فكرة بناء نماذج مماثلة بأنفسهما.

أصيب ويلبور في عام 1885 بجروح بالغة في وجهه خلال لِعبه للهوكي جعلته يتخلى عن حلم استكمال دراسته في جامعة ييل، ما أصابه بالاكتئاب، وبقي في المنزل يساعد والده في رعاية والدته.

شقيقه أورفيل كان عازمًا على تجربة أشياء جديدة وقاما معًا بتصميم وبناء مطبعة لنشر صحفية يومية، استمرت لوقت قصير.

افتتحا متجرا للدراجات الهوائية في 1892، ما ساعدهما على تطوير مهارتهما كمصممين ومهندسين.

قاما بأول رحلة طيران مسجلة في 17 ديسمبر 1903 ، و قد واصل الأخوين رايت على مدى العشر سنوات التالية تطوير نموذج الطائرة حتى وصلا لشكل الطائرة الحديثة.

شهد أول رحلة للأخوان رايت خمسة أفراد، بمن فيهم جون دانيلز الذي قام بالتقاط أول صورة لأول محاولة طيران ناجحة في التاريخ.

واصل الأخوان على مدى السنوات التالية تطوير طائرتهم، في إطار من السرية على عملهم، ومنعوا الصحفيين من التقاط صور لتصاميمهم، ما شكك البعض في أنهم قد قاموا برحلاتهم بالطائرة.

1908 بدأ ويلبور في الظهور مجددًا للرأي العام في لومان بفرنسا، ام بعمل مناورة بالطائرة، وقد سببت براعته في قيادة الطائرة التفات الجمهور حولهما.

ثم قام ويلبور بعمل رحلة عامة فوق نهر هدسون في نيويورك في عام 1909 ، ودار حول تمثال الحرية استغرقت الرحلة  33 دقيقة.

قدم الأخوان أول طلب للحصول على براءة اختراع الطائرة في عام 1903 ورُفض، وفي عام 1904 استأجروا محامي براءات الاختراع ساعدهم في الحصول على براءات الاختراع الأولى.

حاول طيارون آخرون التحايل حول براءات الأخوان رايت ، مما أدى إلى دخولهم في معارك قانونية مؤلمة ومكلفة في المحاكم .

لعب ويلبور دورا رئيسيا في صراع براءات الاختراع في أخر عامين من حياته من 1910 إلى 1912، وتعتقد عائلته أن هذا ساهم في وفاته المبكرة جراء حمى التيفوئيد في عام 1912.

لم يتزوج الأخوان رايت طوال حياتهما وقال ويلبر أنه لم يكن لديه الوقت للزوجة والطائرة معًا، وقد توفي أورفيل بسبب نوبة قلبية وهو في سن ال 77 .

أهم إنجاز لهما هو تطوير نظام التحكم الذي يعتمد على ثلاثة محاور والذي لا يزال يستخدم كمبدأ أساسي لعمل محركات الطائرة حتى الآن.

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل