رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد قرار الوزراء.. السيناريوهات المتوقعة لانتخابات اتحاد الكرة وموقف اللجنة الثلاثية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تترقب اللجنة الثلاثية باتحاد الكرة قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بشأن مصير اللجنة وانتخابات الجبلاية بعد قرار مجلس الوزراء بتأجيل انعقاد الجمعيات العمومية لجميع الهيئات الرياضية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

من جانبه، أكد مصدر بوزارة الشباب والرياضة في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن قرار مجلس الوزراء نهائي ولا بد من تنفيذه من قبل جميع الجهات الرياضية فهو ملزم للجميع، مشددًا على أن القرار تم إرساله لجميع الهيئات الرياضية من أجل تنفيذه.

وعن موقف انتخابات الكرة قال المصدر، إن الوزارة هي جهة إدارية فقط ودورها هو رقابي وإداري وليس تحديد الانتخابات والقرار في يد "فيفا" واتحاد الكرة.

وهناك عدة سيناريوهات بالنسبة لموقف اللجنة الخماسية الحالية باتحاد الكرة برئاسة عمرو الجنايني، وانتخابات اتحاد الكرة نرصدها كالتالي

اتحاد الكرة سيقوم بإرسال قرار تأجيل انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم.

بعد ذلك سيكون على "فيفا" اتخاذ القرارات التي يراها مناسبة وفقًا لخطاب الاتحاد المصري لكرة القدم ومنها التمديد للجنة الثلاثية 6 أشهر، على أن تقام الانتخابات في يوليو المقبل.

رفض التمديد للجنة الخماسية، وهنا سيتعين على الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تشكيل لجنة جديدة لإدارة شئون اتحاد الكرة بدلًا من لجنة الجنايني، حال تأجيل انتخابات اتحاد الكرة.

إصرار فيفا على إقامة الانتخابات في موعدها، وهنا سيتعين على لجنة اتحاد الكرة تنفيذ قرار "فيفا" بإقامة انتخابات اتحاد الكرة في موعدها قبل 31 يناير المقبل، خاصة وأن عدم إقامة الانتخابات في موعدها سيضع الكرة المصرية في نفق مظلم وعقوبات من الاتحاد الدولي.

ويتم حاليًا التنسيق بين وزارة الرياضة واللجنة الثلاثية و«فيفا» من أجل حسم مصير اللجنة الثلاثية، بعد قرار الدولة المصرية تأجيل الانتخابات بسبب فيروس كورونا.

من جانبه أكد محمد بيومي خبير اللوائح والقوانين في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن قرار "فيفا" سيكون هو إقامة انتخابات اتحاد الكرة في موعدها مع رحيل اللجنة الثلاثية، خاصة وأنه ليس هناك ما يمنع من إقامة انتخابات في ظل جائحة كورونا.

أوضح بيومي أن فيفا سيؤكد لاتحاد الكرة أن هناك عدة طرق للتصويت في انتخابات اتحاد الكرة منها التصويت الإلكتروني أو عبر البريد وهو الأمر الذي لا يمنع إقامة الانتخابات، وبالتالي سيكون اتحاد الكرة مجبر على إقامة الانتخابات في موعدها وإلا سيدخل اتحاد الكرة نفسه في مشاكل وأزمات كبيرة مع فيفا حال عدم إقامة الانتخابات في موعدها.

عاجل