رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير يكشف عدد السيارات المحولة من بنزين إلى غاز منذ 1995

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف المهندس جمال عسكر رئيس لجنة الصناعة بنقابة المهندسين وخبير قطاع السيارات، عن تفاصيل البرامج التحفيزية لمن يريد تحويل سيارته للغاز الطبيعي.

وأوضح عسكر، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "ten"، أن الدولة تسعى في اتجاهين، الأول مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتمكين مصر كمصنع إقليمي للسيارات الكهربائية في أفريقيا، والثانية تحويل مصر للعمل بالغاز.

ونوه بأن الفكرة جاءت عندما كانت مصر تستورد بـ30 مليار دولار من المحروقات سنويا؛ وهو مبلغ كبير جدا على كاهل الدولة المصرية، علاوة أن معدلات انبعاثات أكسيد الكربون يؤدي إلى زيادة التلوث وتقليل الأكسجين في الجو، كما أن ارتفاع أسعار البنزين أدى إلى إرهاق سائقي المركبات خاصة أصحاب سيارات الأجرة والميكروباص.

ولفت إلى أن البرنامج سيعمل على الحد من استيراد المحروقات بالعملة الصعبة وتقليل انبعاثات أكسيد الكربون التي تؤذي صحة المواطن وتوفير الأموال.

وتابع: "ما تم تحويله من السيارات من بنزين إلى غاز منذ عام 1995 حتى الآن يقترب من 400 ألف مركبة، والدولة تستهدف زيادة هذا العدد"، لافتا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أوصى بأن السيارات التي مر على تصنيعها أكثر من 20 عاما إحلالها بمعنى أن الدولة تحصل على السيارة القديمة وتعطي المواطن سيارة جديدة بفائدة 5% وأقساط تصل إلى 10 سنوات.

 

عاجل