رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التجارة والصناعة» تكشف تفاصيل مبادرة إحلال السيارات القديمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

قالت الدكتورة نيفين جامع وزير التجارة والصناعة، إن مبادرة إحلال السيارات القديمة التي أطلقت يوليو الماضي استغرقت بعض الوقت لضمان جاهزية البنية التحتية والمقصود بها محطات الغاز ومدى انتشارها في المحافظات جميعها حيث أن الوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية وهذا يرتبط بمبادرة "إحلال السيارات" للعمل بالوقود المزدوج.

وأضافت في تصريحات تلفزيونية، أن المنظومة تعمل على محورين الأول السيارات صاحبة العمر الأقل من عشرين عاماً سواء الميكروباص أو الأجرة أو الملاكي من يرغب في هذه الشريحة استبدال عربته لتعمل بالغاز نعمل في هذه المنظومة".

وقالت الوزيرة : إن "الشريحة الثانية من السيارات تلك التي تخطت العشرين عاماً سواء تعمل بالنزين أو السولار خاصة الأخيرة التي تعمل بالسولار كونها لا تملك الجاهزية للتحول لعمل للغاز وبالتالي هنا لابد من الاحلال".

وكشفت جامع أنه في بداية المبادرة كانت المستهدف من عملية الاحلال الميكروباص والأجرة لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن تشمل الملاكي أيضاً حيث يرى أن من حق المواطن أن يرتقي بمستوى معيشته وأن يكون بوسعه أن يكون لديه سيارة حديثه".

وكشفت جامع عن مزايا و تفاصيل تخص المبادرة قائلة " : مدة التقسيط بمبادرة إحلال السيارات ستصل إلى عشر سنوات مقارنة بالسابق لم تكن تتعدى السبع أو الثماني سنوات على الاكثر بالإضافة لتقديم حافز  مقابل تخريد السيارة لكنها  قالت : "لن أفصح عن حافز التخريد الآن وسيسمى الحافز الأخضر حيث أنه يساعد مالك المركبة في  تقليل التلوث وسلامة البيئة".

عاجل