رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ريم» و«ميادة» أول فتاتين بمصر تحصلان على جواز السفر البحري على سفن الصيد

نشر
مستقبل وطن نيوز

شكلت ريم ابراهيم الردان، وميادة رمضان السهيلى نموذجًا نسائيًا مشرفًا، وذلك بعد الحصول على أول جواز سفر بحري بعد التخرج من كلية المصايد والاستزراع المائي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

ونجحت الفتاتان في تجاوز الصعاب المتعلقة بخوض غمار ذلك التحدي طيلة سنوات الدراسة الأكاديمية؛ حتى نالتا أول جواز سفر بحري لفتاتين من مصر، وحصلت الفتاتين على لقب أول ضابط مناوبه ملاحية وهي الدرجة التي تسبق رتبة الربان مباشرة.

وقالت ميادة رمضان السيهلي 23 عامًا، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إنها تخرجت من كلية المصايد والاستزراع السمكي من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وحصلت على الترتيب الثاني علي دفعتي بأمتياز مع مرتبة الشرف .

وأضافت السهيلى، "عقب تخرجى من الكلية قررت استكمال المشوار إلى نهايته، وبالفعل حصلت على دورة الحتميات إلى جانب الاختبارات التأهيلية للحصول على الشهادة التأهيلية من هيئة السلامة البحرية وقد كان .

وعن إقدامها على الدخول إلى ذلك المجال دون غيره قالت "ميادة ":  "المهن ليست حكرًا على لرجال، وقررت الالتحاق بكليية المصايد والاستزراع المائي؛ نظرا لأنني أنتمى إلى عائلة تعمل في ذلك المجال أبًا عن جد، بمعنى أن حالة الشغف التي دفعتني للالتحاق بالكلية وراثية، فنحن عائلة تمتلك سفن للصيد".

وأضافت السهيلى، أن دعم الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، كان لها عظيم الأثر على مسيرتي خلال سنوات الدراسة، حيث كان دائم التشجيع لنا، هو والدكتور حاتم حنفي عميد الكلية؛ من أجل تحقيق الحلم الذى طالما واصلنا الليل بالنهار لتحقيقه .

وأشارت إلى أنها خضعت للتدريب والتأهيل في موانىء دمياط والميناء الشرقى ورشيد.

من جانبها، قالت "ريم ابراهيم الردان" 22 عاما ً " عقب حصولي على شهادة الثانوية العامة، كان يراودني حلم الالتحاق بإحدى الكليات العسكرية، فأنا عاشقة لحياة الانضباط والالتزام والسبب يرجع إلى تأثري بعائلتي، لكن المجال لم يكن مفتوحًا أمامي لتحقيق حلمي، إلا أنني وجدت نفسي في الالتحاق بـ كلية المصايد والاستزراع المائي بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري،  إلى أن تخرجت من الكلية و ترتيبي الرابعة على دفعتى بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف بينما كانت الدفعة تضم 6 طالبات و 14 طالبًا .

وأضافت "ريم "، أنه شعور رائع أن أحمل على عاتقي هذه المسئولية، بالحصول على أول جواز سفر بحري لفتاة في مصر، والعمل كضابط مناوبه ملاحية وقد أصبح قبطانًا في يومًا ما .

وتابعت "ريم" خلال تصريحاتها لوكالة أنباء الشرق الأوسط: أسرتي شجعتني على ذلك التحدي رغم وجود بعض المضايقات كونى فتاة،  لكن مع مرور الوقت حظيت بدعم وتشجيع جميع زملائي في الدفعة".

وأوضحت : "كنت أعلم أن التحاقي بذلك المجال ليس بالأمر الهين، لكنني قررت خوض التحدي، خاصة وأن السوق العمل يتطلب تلك التخصصات الجديدة، لافتة إلى أن خضعنا لتدريبات شاقة سواء بالنزول إلى مزادات بيع الأسماك أو التدريب في الموانىء.

مختتمين الحوار بتوجيه رسالة برغبتهما في استكمال المشوار بالعمل في مجال دراستهما، حتى لا تشعرن بأن مجهوداتهن ذهبت أدراج الرياح، خاصة وأن مشروع التخرج الخاص بهما كان بالتعاون مع منظمة الفاو فيما يتعلق بتقييم المخزون السمكي .

 

عاجل