رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إطلاق تمويل الحضانات أبرزها.. جهود وزارة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع

نشر
مستقبل وطن نيوز

أحداث كثيرة وعديدة شهدتها وزارة التضامن الاجتماعى على مدى السبعة أيام الماضية، منها الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوى القدرات الخاصة، وكذلك الاحتفال باليوم العالمي للتطوع، بالإضافة إلى التوجيهات الدائمة والمستمرة بسرعة التعامل مع الحالات الإنسانية.

كما جاءت وزارة التضامن الاجتماعى ضمن أفضل الوزارات وفقا لمؤشرات الإنجاز والاستجابة لشكاوي واستغاثات المواطنين، وفقا للتقرير الشهرى عن شهر نوفمبر 2020 لمنظومة الشكاوي الحكومية الموحدة، ونستعرض في التقرير التالي أبرز جهود وزارة التضامن الاجتماعي على مدار الأسبوع.

احتفالية «حلمك بيتحقق»

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ،اليوم السبت، احتفالية "حلمك بيتحقق" التى أقامتها مبادرة "عالم موازي" فى كلية التربية جامعة عين شمس بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك فى إطار التركيز على النماذج المضيئة من ذوى القدرات والهمم، والتأكيد على أهمية دورهم داخل المجتمع.

وتخلل الاحتفالية الإعلان عن إنتاج مسلسل درامي اجتماعي يسلط الضوء على ذوى القدرات والهمم يحمل اسم "القضية 404"، وكذا إنتاج عدد (2) برنامج إعلامي؛ لتناول كافة التحديات والمشكلات التى تواجه ذوى القدرات والهمم، وعرض آليات دمجهم، وفعاليتهم بالمجتمع، وتتبني مبادرة "عالم موازي" تلك الأعمال الفنية والإعلامية لضمان الفرص المتكافئة للنجوم والمتميزين من ذوي القدرات الخاصة في مجالي الفن والإعلام.

وقالت القباج إن هناك أحداثًا مشتركة تجمع بين وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة يتم تقديمها للأشخاص ذوي القدرات الخاصة، مشيرة الي ان مصر لديها كافة المقومات لتحقيق أحلام ذوي القدرات الخاصة.

وأضافت وزيرة التضامن أن القيادة السياسية تسعي دائما لتحقيق حقوق ذوي القدرات الخاصة،مشيرة الي أن ذوي القدرات الخاصة  ثروة قومية، يمتلكون من الامكانات والقدرات ما يدفعهم لتحقيق حلمهم وأهدافهم.

وأوضحت القباج أن من يتنمر ضد طفل يجب ان يعاقب علي ما فعله، كما انه يجب ان نحول العالم الموازي للأشخاص ذوي القدرات الخاصة لعالم واحد، مؤكدة أن الإعاقة ليست مرض، كما ان وزارة التضامن الاجتماعي تقوم باستخراج بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة يستطيعون من خلالها الحصول على حقوقهم والخدمات المقدمة.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى اننا بصدد مشروع كبير  سيتم اطلاقه تحت رعاية رئيس الجمهورية يتعلق بمنظومة الأطراف الصناعية، مشددة علي أن الدولة لن تدخر جهدًا في تحقيق أهداف وطموحات الاشخاص ذوي القدرات الخاصة.

قوافل الهلال الأحمر المصري تجوب المحافظات

واصل الهلال الأحمر المصري جهوده لمجابهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، ودعم الجهود الصحية بالقرى والمناطق النائية والأشد احتياجا.

وأكدت وزيرة التضامن نيفين القباج، فى بيان لها، أنه في هذا الإطار انطلقت القوافل الطبية المتنقلة بعدد من محافظات الجمهورية متبعة كافة الإجراءات الاحترازية.

وتستهدف القوافل 4158 مستفيدًا من الفئات المتضررة من انتشار فيروس كورونا علي مدار الشهر الماضي، حيث تم توقيع الكشف الطبي علي المواطنين في عدة تخصصات متنوعة وصرف علاج بالمجان وتوزيع أكثر من 1500 شنطة حماية شخصية.

كما تستهدف القوافل قرى سفلاق والكوامل قبلي والصلعا بسوهاج، والواحات الخارجة بمحافظة الوادي الجديد، وقرى أبوطفيلة وأبوصوير بمحافظة الإسماعيلية، وقرية بمحافظة الغربية، وعشش السودان بمحافظة الجيزة.

وتأتي هذه الجهود في إطار الاستراتيجية طويلة الامد للهلال الأحمر المصري بدوره كجهاز معاون لكافة الأجهزة والسلطات والمؤسسات في أوقات الأزمات والكوارث لدعم المنظومات الصحية في مجال خدمات الرعاية الطبية لكافة فئات المجتمع.

وتحت شعار "دعم العودة الآمنة بالمدارس"، تستمر أنشطة الهلال الأحمر المصري التوعوية لطلاب المدارس بمحافظة الإسماعيلية للأسبوع الثاني، والتي كانت قد انطلقت في 15 من الشهر الجاري مستهدفة تقديم خدمات وأنشطة الترويج الصحي والتوعية بضرورة وأهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية، ونشر السلوكيات الصحيحة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد والحد من انتشاره بين طلاب المدارس بكافة المراحل التعليمية المختلفة بجميع أنحاء محافظة الإسماعيلية.

واستهدفت المبادرة حتى الآن 285 مدرسة بمناطق أبو صوير وفايد والوصفية والقصاصين والتل الكبير وغيرها، بعدد مستفيدين تجاوز 15 ألف طالب وبمشاركة أكثر من 400 متطوعا من متطوعي الهلال الأحمر المصري، بالإضافة الى توزيع حقائب النظافة الشخصية على الطلاب والتوعية بأهمية استخدامها والإعتناء بالنظافة العامة واليومية بشكل مستمر، إلى جانب تعليق الملصقات التوعوية الشارحة للسلوكيات اللازم اتباعها لتجنب انتقال العدوى وآليات المحافظة على السلامة الشخصية.

التضامن من أفضل الوزارات استجابة لشكاوى المواطنين

وجاءت وزارة التضامن الاجتماعي ضمن أفضل الوزارات وفقا لمؤشرات الإنجاز والاستجابة  لشكاوى واستغاثات المواطنين، حيث بلغ عدد الشكاوي التي تمت الاستحابة عليها خلال نوفمبر 2020 عدد (8729) شكوى وطلبا واستغاثة، وذلك وفقا للتقرير الشهرى عن شهر نوفمبر 2020، الذي عرضه الدكتور رئيس منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء على معالي رئيس مجلس الوزراء.

احتفالية اليوم العالمي لذوى الاحتياجات الخاصة

كما شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي احتفال المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تفقدت معرضا يضم منتجات أبناء مؤسسات الرعاية للأبناء المعاقين ذهنيا، وأثنت علي موهبتهم.

كما شاركت وزيرة التضامن الاجتماعي في جانب من الورشة التي نظمتها المؤسسة القومية لتنمية الاسرة والمجتمع تحت عنوان" الإعاقة الذهنية ما بين الواقع والمأمول".

وقالت القباج، إن كل فعالية  تطلقها المؤسسة القومية لتنمية الأسرة والمجتمع تشهد نوعًا من التطوير والإضافة ، مشيرة إلي أن الايمان بقضية الإعاقة نابع من  منظور انسانى ووطني،حيث إن مصر بها من  من 8 إلي 10 ملايين شخص  من ذوى الإعاقة وكل منهم له الحق أن تعظيم قدراته علي الوجه الأمثل.

وأضافت وزيرة التضامن أن هناك اهتماما كبيرا من قبل القيادة السياسية  بقضية ذوى الإعاقة، حيث هناك لهم مقاعد في البرلمان، كما أن الدستور أقر  في مواد صريحة بحقوق ذوى الإعاقة ثم جاء القانون 10 لسنة 2018 ولائحته التنفيذية لتؤكد علي تلك الحقوق.

اليوم العالمي للتطوع

شهدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي احتفالية الوزارة بمناسبة اليوم العالمي للتطوع تحت شعار "التطوع..  أسلوب حياة"، بحضور ممثلي برنامج الأمم المتحدة للتطوع ومشاركة المتطوعين لدى صندوق مكافحة الإدمان.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه إذا كان التطوع هو الجوهر الأساسي للعمل الأهلي والتنموي أجمع؛ فإن الشباب هم الركيزة الأساسية والعصب الأساسي للحركة التطوعية في مصر.

وأشارت إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي حريصة علي الارتقاء بدور الشباب في منظومة العمل التطوعي بأبعادها المختلفة وبناء قدراتهم لتمكينهم من المشاركة الفاعلة في القضايا التنموية؛ وذلك في إطار توجيه فخامة السيد رئيس الجمهورية بالاهتمام بالشباب وفتح مزيد من آفاق المشاركة المجتمعية أمامهم، وهو ما يتجسد جلياً في سلسلة المؤتمرات الوطنية والمنتديات الدولية للشباب التي تمثل منبراً هاماً لتفاعل الشباب مع القضايا الوطنية والدولية وتبادل خبراتهم علي المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، وكذلك الدور الهام للأكاديمية الوطنية للتدريب لبناء قدرات الشباب وتدريبهم علمياً وعملياً، حتي أصبح الشباب يشكل ركيزة هامة في دولاب العمل الوطني ومنهم من تبوأ مناصب رفيعة مثل المحافظين ونوابهم، ونواب ومساعدي الوزراء في سابقة تاريخية لم تحدث في مصر من قبل.

احتفالية «كورال أطفال مصر»

كما شهدت القباج، احتفالية كورال أطفال مصر ، وذلك بحضور  وزير قطاع الاعمال العام هشام توفيق، وكبار الصحفيين والإعلاميين،والتى أقيمت بمسرح الجلاء،وذلك فى إطار اهتمام وزارة التضامن الاجتماعى بتنمية مواهب أبنائها الفنية والغنائية وتقديمهم كنموذج يحتذى به لباقى أبناء دور ومؤسسات الرعاية الاجتماعية،وتصدير صورة إيجابية للمجتمع عن دور الرعاية الاجتماعية،وإظهار الجانب المشرق بتلك المؤسسات ورفع ثقة الأبناء بأنفسهم وإمكانياتهم على تشكيل مستقبلهم.

وتأتى الاحتفالية فى إطار مبادرة« كورال أطفال مصر»، وهى إحدى المبادرات التي اطلقتها وزارة التضامن الاجتماعى بهدف رعاية وتنمية مواهب الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية«اجتماعية،ثقافية،وتعليمية»،واكتشاف مواهبهم لتمثيل مصر فى الحفلات والمهرجانات بالداخل والخارج بـ« الغناء، العزف».

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي، إنها فخورة بفريق كورال أطفال مصر "أبناء وزارة التضامن الاجتماعي" بقيادة المايسترو سليم سحاب،مؤكدة أن مصر تتشرف بهم اليوم كنموذج للنجاح والتقدم، مشيرة إلى دعمها ومساندتها لهم من خلال الوزارة وكافة الجهات المشاركة ليصلوا إلى تحقيق أحلامهم.

اجتماع اللجنة الوزارية لحماية ورعاية العمالة غير المنتظمة

ترأست نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماع اللجنة الوزارية، الذي شهد مشاركة ممثلين عن منظمة العمل الدولية، وتناول الاجتماع استعراض محاور عمل اللجنة المتمثلة في محور تحديد تعريف العمالة غير المنتظمة والتداخل فيما بينها وبين القطاع غير الرسمي ومعايير تحديدها وآلية تنظيمها في ضوء التجارب ومعايير العمل الدولية.

ناقش الاجتماع توحيد آلية تسجيل وحصر العمالة غير المنتظمة على قواعد بيانات الوزارات الشريكة في منظومة الحماية الاجتماعية؛ بما يساعد في رسم سياسات الحماية والرعاية الاجتماعية لتلك الفئة، بالإضافة إلى محور حصر ودراسة التشريعات الوطنية المعنية بمنظومة الحماية الاجتماعية، فضلًا عن محور التوعية وبناء الثقة، ومحور تقييم البرامج الحالية للحماية الاجتماعية المقدمة للعمالة غير المنتظمة، ومحور التمكين الاقتصادي للعمالة غير منتظمة، وفي النهاية بلورة هيكل الصندوق الرئاسي لدعم العمالة غير المنتظمة.

وتناول أيضًا مناقشة خطة المحور الأول الخاص بالتعريفات والمعايير الخاصة بتحديد العمالة غير المنظمة، في إطار استراتيجية الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة التي يتم الإعداد لها.

واستعرض الاجتماع خطة الدراسة البحثية التي ستتناول تقييم مظلة الحماية الاجتماعية للعمالة غير المنتظمة، والتكلفة، والعائد لمد الحماية الشاملة، والتي تم تكليف المركز المصري للدراسات الاقتصادية بإعدادها.

وقالت الوزيرة، إن عمل اللجنة يمثل تحديًا حقيقيًا في حصر تلك الفئة ومد برامج الحماية الاجتماعية لها، ولذا تهدف اللجنة خلال الفترة الزمنية المحددة لعملها لإصدار وثيقة أولية لرسم خارطة طريق للعمالة غير المنتظمة، لذلك تم تقسيم المهام وتوزيع المسئوليات على أعضاء اللجنة، وطلبت من ممثلي منظمة العمل الدولية إعداد دراسة عن تعريفات العمالة غير المنتظمة؛ وفقًا للتعريفات الدولية، والتجارب الناجحة للدول في مجال مد الحماية الاجتماعية لها مع التأكيد علي أن تكون الدول المختارة مثيلة لمصر سواء من ناحية البنية الاجتماعية الاقتصادية، والديموغرافية، وخصائص سوق العمل.

صرف مساعدة مالية فورية لسيدة بالغربية

وجهت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، مديرة مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية ببحث حالة السيدة - هناء محمد محمد المحصراوي، والمقيمة بقرية كفر الشيخ سليم مركز طنطا محافظة الغربية، والتي ناشدت عبر إحدى وسائل الإعلام وزارة التضامن الاجتماعي بصرف معاش لها ولأبنائها المعاقين وتوفير منزل آمن لهم بدلاً من المنزل المتهالك الآيل للسقوط الذين يعيشون فيه.

وتوجهت على الفور أماني النادري مديرة مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة الغربية إلى منزل السيدة لبحث حالتها الاجتماعية، والصحية، بالإضافة إلى دراسة حالة السكن الذي تعيش فيه وسبل الرعاية التي تحصل عليها في الظروف الصعبة التي تعيشها.

وتبين أنها كانت تحصل على تكافل وتم إيقافها لوجود تأمينات اجتماعية لها، وجار فحص موقفها مع التأمينات والتوجيه بإعادة الحصول على الدعم النقدي "تكافل".

ووجهت وزيرة التضامن الاجتماعي بصرف مساعدة مالية فورية لها من المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي بالغربية بقيمة 2000 جنيه، وصرف مساعدة شهرية لها من ذات المؤسسة، بالإضافة إلى التنسيق مع إحدى الجمعيات الأهلية لإعادة تأهيل منزلها أو إيجار منزل بديل لها.

كما وجهت القباج، بصرف مساعدات عينية للسيدة "بطاطين" لمواجهة برودة الطقس، وكذلك مواد غذائية.

كما جار التنسيق مع المجالس الطبية المتخصصة لاستكمال إجراءات الكشف الطبي على نجليها ذوي الإعاقة، كإجراءات استباقية لحصولهما على معاش "كرامة".

بنك ناصر الاجتماعي يعيد إطلاق تمويل الحضانات

شهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، رئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي، اليوم الخميس، توقيع ملحق لبروتوكول التعاون الذي سبق وتم توقيعه بين الوزارة والبنك؛ بهدف تحسين تقديم الخدمة وتطبيق مفهوم الاستثمار في مشروع تنمية وتطوير الحضانات.

وقام بالتوقيع محمد عثمان أبو المجد رئيس قطاع الشئون المالية والإدارية والتنمية البشرية وشئون المديريات ممثلا عن وزارة التضامن الاجتماعي، ومحمد عشماوي نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك ممثلا عن بنك ناصر الاجتماعي. 

وأكدت القباج حرص الوزارة على تشجيع القطاع الخاص على تأسيس مشروعات صغيرة تدر دخلًا عن طريق التوسع بإنشاء حضانات جديدة بقروض ميسرة مما يساهم في تحقيق مفهوم الشمول المالي، وكذلك توفير فرص عمل بجانب مساعدة السيدات في النزول إلى العمل وترك أولادهم في حضانات تعمل وفقًا لمعايير واشتراطات تراعي احتياجات الأطفال من ناحية الموقع الملائم ووجود كل إجراءات الأمن والسلامة للأطفال واستيعاب الأعداد المناسبة وتوفير المرافق. 

وأضافت أنه تقرر إعادة إطلاق مشروع تمويل حضانات الأطفال والتي تعمل من خلال مناهج ومعايير للجودة.

عاجل