رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده الـ109 | محفوظ يضع شاهين على قائمة الأفضل في السينما (4-5)

نشر
مستقبل وطن نيوز

بفيلم "جميلة" عام 1958 بدأ التعاون بين يوسف شاهين ونجيب محفوظ الذي شارك في كتابة   السيناريو والحوار لقصة حياة المناضلة الجزائرية جميلة بوحريد والتي قاومت الاحتلال الفرنسي للجزائر.

كتب القصة للفيلم يوسف السباعي، فيما اشترك نجيب محفوظ، الذي تحل ذكرى ميلاده اليوم الجمعة، مع عبد الرحمن الشرقاوي، وعلى الزرقاني ووجيه نجيب في كتابة سيناريو العمل السينمائي الذي تم وضعه على قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية كما تم عرضه بمهرجان موسكو الدولي بدورة نفس العام.

أما في العام  1963 فقد تعاون  محفوظ مع يوسف شاهين للمرة الثانية من خلال  فيلم "الناصر صلاح الدين"، الذي قام الأديب العالمي بوضع  المعالجة الدرامية له بمشاركة عز الدين ذو الفقار والذي كتب قصته الأديب يوسف السباعي، واحتل الفيلم المرتبة الحادية عشرة بقائمة أفضل مائة فيلم بذاكرة السينما المصرية.

وفي عام 1971 جاء التعاون الأخير بين يوسف شاهين ونجيب محفوظ والذي قدما من خلاله تجربة فيلم سينمائي، يناقش قضية فلسفية عن الإنسان ورحلة بحثه عن الحقيقة بفيلم "الاختيار"، شارك نجيب محفوظ المخرج يوسف شاهين في كتابة قصة الفيلم والذي ضم عددا كبيرا من كبار نجوم السينما كما جاء الفيلم في قائمة أفضل مائة فيلم بتاريخ السينما المصرية.

عاجل