رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

محادثة هاتفية بين ترامب والعاهل المغربي ورئيس الوزراء الإسرائيلي

نشر
مستقبل وطن نيوز

نقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، عن مصادر إسرائيلية، قولها إن سيتم عقد محادثة هاتفية اليوم الجمعة بين الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته ترامب والعاهل المغربي الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأعلن ترامب الخميس، توصل المغرب وإسرائيل إلى اتفاق من أجل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين.

ورحب نتنياهو، في وقت سابق، باتفاق إقامة علاقات كاملة مع المغرب، الذي توسطت فيه الولايات المتحدة ووصفه بأنه "ضوء عظيم آخر للسلام". 

وأضاف نتنياهو أن رحلات مباشرة سيتم تسييرها بين البلدين إضافة لفتح بعثات دبلوماسية.

وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "أود أولًا أن أشكر الرئيس ترامب على الجهود الجبارة التي بذلها لتحقيق السلام من أجل إسرائيل لن ننسى ذلك أبدا كما أود أن أشكر العاهل المغربي الملك محمد السادس على قراره التاريخي بشأن صنع سلام تاريخي مع إسرائيل".

وأوضح المسؤول الإسرائيلي، أن "هناك علاقات وطيدة بين المغرب وإسرائيل وكانت هناك علاقات وطيدة بين المغرب والشعب اليهودي على مدار العهد الحديث، يعرف الجميع تعامل ملوك المغرب والشعب المغربي الدافئ مع الجالية اليهودية التي عاشت هناك، مئات الألوف من أبناء هذه الجالية هاجروا إلى إسرائيل وهم يشكلون جسرًا دافئًا بين شعبينا وهو جسر حب وتعاطف وإخلاص، ينبغي أن أقول إن هذه الأرضية الراسخة تشكل الأساس لبناء هذا السلام".

وكان مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية، أشار في وقت سابق إلى أن الاتفاق تم إبرامه خلال مقابلة هاتفية بين الرئيس الأمريكي والملك المغربي محمد السادس.

وكتب ترامب، في حسابه عبر موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "اتفقت صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة - اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط"، وفقا لما ذكرته شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

عاجل