رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ختام مهرجان القاهرة.. جائزة «فيبريسي» تذهب للفيلم البريطاني «التيه»

نشر
مستقبل وطن نيوز

فاز الفيلم البريطاني "التيه - limbo" للمخرج بن شاروك، بطولة الفنان أمير المصري، بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد "فيبريسي"، وأعلن ذلك في حفل ختام مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، المقام حاليًا في دار الأوبرا المصرية.

الفيلم الذي يشارك في المسابقة الدولية للدورة 42، شهد المهرجان عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتدور أحداثه حول «عمر» عازف شـاب وواعد، أجبرتــه الظروف على الابتعاد عن أسرته الســورية، وهــو الآن معزول في قريـة أســكتلندية بعيــدة ينتظــر البت في طلب اللجوء السياسي الــذي قدمه، ومعه مجموعــة ممــن ينتظرون الأمـل مثلـه.

ورغـم جدية موضوعه وتناوله قضيتـه بعمــق، لا يخلو هــذا الفيلــم البديع والمختلف مــن لمحات كوميدية ســاخرة تفجر الضحكات في الوقـت الذي يثــير وضــع هــؤلاء اللاجئين التعاطف والشـفقة وأحيانا الدموع، طـرح ســينمائي متميــز على مســتوى المضمـون والبناء الدرامي ومتفـوق عــلى المستوى التقني في التصويـر والمونتاج والأداء التمثيلي مــن جانـب الجميع، ســواء مســئولي معسـكر العـزل أو اللاجئين.

شارك في عضوية لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما (فيبريسي) كلا من؛ الناقد والباحث السينمائي المصري ياقوت الديب، والناقدة السينمائية الأوكرانية، إيلينا روباشيفسكا، والناقد والكاتب والمنتج والمونتير السويدي، أندريس . لارسون.

يذكر أن الدورة 42 لمهرجان القاهرة السينمائي، شهدت عرض أكثر من 90 فيلما، من 40 دولة، بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، كما شهد حفل افتتاحها تكريم الكاتب المصري الكبير وحيد حامد بجائزة الهرم الذهبي لإنجاز العمر، وهي الجائزة نفسها التي منحها المهرجان للكاتب والمخرج البريطاني كريستوفر هامبتون، بالإضافة إلى تكريم الفنانة منى زكي بجائزة فاتن حمامة للتميز.

عاجل