رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسلام عزازي المخرج المتهم.. القصة الكاملة لأزمة التحرش بمهرجان القاهرة السينمائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

أزمة جديدة دخلت فيها إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ بسبب المخرج إسلام عزازي الذي أثار جدلًا كبيرًا خلال الساعات الماضية، بعد الاتهامات التي نالته من قبل بعض الفتيات بالتحرش الجنسي والاغتصاب، والتي على إثرها قررت إدارة المهرجان بوقف مؤتمر الصحفي لفيلمه "عنها"، لإرضاء الجميع والحفاظ على حقوق المرأة، دون التأكد من صحة الأوراق المقدمة ضد المخرج.

بدأت أزمة المخرج إسلام عزازي بانتشار خبر اتهامه بالتحرش والاغتصاب، بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، معربين روادهم عن غضبهم الشديد منه لتصرفاته المسيئة للمرأة، وهو ما دفع إدارة مهرجان القاهرة لإصدار بيان بشأن الأزمة.

وأكدت إدارة المهرجان في بيانها على احترامها الكامل للمرأة، ورفض كل أشكال العنف ضدها، ومنها التحرش، موضحة بأنها تابعت على مدار الساعات الماضية باهتمام، ما تردد عن مخرج فيلم "عنها"، ورغم أن الاتهامات الموجهة لهذا المخرج ليست مؤكدة، ولم يتم التحقق من صحتها حتى الآن، إلا أن المهرجان درءًا للشبهات يتعهد بأنه إذا ثبتت أي من الشهادات المقدمة ضده.

وأضاف الإدارة في بيانها: أنه تم التقدم ضده ببلاغات رسمية تؤكد صحة الواقعة سيتم استبعاد الفيلم من المنافسة في المسابقة الدولية، وحتى يحدث ذلك يلتزم المهرجان تجاه الفيلم بعرضه في المواعيد المعلنة مسبقا حتى لا تتعرض التجربة وصناعها للظلم، وكذلك احتراما للجمهور الذي حجز التذكرة.

ولم تتوقف "إدارة القاهرة السينمائي" عند هذا البيان، فقامت بإلغاء المؤتمر الصحفي لمخرج فيلم "عنها"، والذي كان مقررًا أن يقام مساء اليوم الأربعاء؛ بعد عرضه ضمن المسابقة الدولية، لحين التأكد من براءة إسلام العزازي.

ومن جانبه خرج المخرج المتهم بالتحرش إسلام عزازي عن صمته وحرص على المدافعة عن نفسه، ومحاولة تبرئة نفسه من التهم المثارة ضده، وكتب عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" منشورًا قال فيه: "الشهادات اللي نشرت امبارح والنهاردة، وربط البعض اسمي بها، هي ممتلئة بعدم الصحة والافتراء.. ولذلك أرجو من صاحبات الشهادات، لأهمية وخطورة الموضوع، اتخاذ الإجراءات اللازمة عبر الجهات المعنية، لكي يفتح تحقيق رسمي يوثق به كلام كل الأطراف بدقة".

وأضاف "عزازي" في منشوره: "وأرجو من المجتمع الافتراضي توخي الحرص، ومعرفة أن الإدانة لكي تكون صحيحة تتطلب تقصي للحقائق من جميع الأطراف، وأن التشويه والتشهير يتطلب إثباتات على قدر حجم الاتهام".

حاليًا، ينتظر الجميع الانتهاء من التحقيق في أزمة المخرج إسلام العزازي، مخرج فيلم "عنها" المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته 42، لمعرفة إذا كانت كل هذه الأخبار حقيقة وهو مدانًا، أم شائعات وليس لها أي أساس من الصحة، وعلى إثر النتيجة سيتم تحديد موقف إدارة مهرجان القاهرة منه إذا كان سيستمر في المسابقة أم سيخرج منها.