رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دخانها يسبب الوفاة.. القصة الكاملة لخروج النار من الأرض بالوادي الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الماضية، مقاطع فيديو تظهر نيرانًا تخرج من باطن الأرض في قرية الهنداو بمركز الدخيلة بمحافظة الوادي الجديد، لتثير تلك الواقعة تساؤلات وفضول النشطاء على السوشيال ميديا.

ويكشف موقع "مستقبل وطن نيوز" القصة الكاملة للظاهرة:​

مكتشف الظاهرة يروي الكواليس

في البداية، يقول محمود مهران، الحاصل على بكالوريوس علوم زراعية من أبناء مركز الداخلة، ومكتشف ظاهرة خروج نيران من باطن الأرض بالوادي الجديد، إنه بعد عملية الحفر من قِبل بعثة من معهد البحوث الفلكية، شاهد فجأة المادة الكبريتية تتزايد بكثافة مع زيادة انبعاث الأدخنة وبعض التغييرات منها تحول من خلال الألوان بعض من تكوين الكبريت.

 

وأضاف "مهران"، في تصريحات صحفية، أنه شاهد ظهور أدخنة تحمل رائحة الكبريت المحترق تنبعث من باطن الأرض بمعدلات متزايدة بتلك المنطقة الواقعة بين حزام مرتفعات الطفلة، بالقرب من قرية الهنداو بـ محافظة الوادي الجدي.

المحافظ: ليست تدفقات بركانية

ومن ناحيته، قال اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، إن تقرير بعثة الهيئة المصرية للثروة المعدنية بشأن الانبعاثات الغازية بمنطقة الهنداو بالداخلة، أكد انبعاث غازات مرتفعة الحرارة من الطبقات السفلي الغنية بالمواد العضوية القابلة للاشتعال والتي تتفاعل مع المياه الجوفية التي تحتوي على عنصر الكبريت، فتخرج من خلال فواصل بطبقات التربة على هيئة أبخرة محملة بالكبريت والأكاسيد.

 

وأوضح المحافظ، في بيان صحفي، أن التقرير أكد عدم وجود أي شواهد لتدفقات بركانية بالمنطقة، وأن الاشتعال يحدث بالقرب من سطح الأرض، مطمئنًا المواطنين لعدم وجود أي ظواهر خطرة أو شواهد تثير القلق.

 

البحوث الفلكية تعلق

 

ومن جانبه، حذر الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، من استنشاق الدخان والأبخرة الناتجة عن خروج النار من باطن الأرض بمحافظة الوادي الجديد؛ نظرا لكونه "سام" ويسبب الوفاة.

وقال "القاضي" إن ما يحدث حاليا في الوادي الجديد ليس "بركانًا"، ولكن ظاهرة طبيعية نتيجة احتواء تلك المنطقة على كميات كبيرة من الحديد والفوسفات، مضيفا: "درجة الحرارة في المنطقة مرتفعة جدا، ولذلك تستخدم المياه في الواحات البحرية والفرافرة للاستشفاء".

 

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية إيمان الحصري، على قناة dmc، أن ظاهرة وجود نار في باطن الأرض في محافظة الوادي الجديد، تم اكتشافها منذ 3 سنوات، وتظهر في الشتاء فقط، متابعا: "هذه الظاهرة مفيدة، وتستخدم في السياحة العلاجية وخدمة الصوب الزراعية".

عاجل