رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قومي المرأة بالإسكندرية يعقد ندوة تحت عنوان "آليات الدعم القانوني للناجيات من العنف"

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة كركيزة أساسية لضمان مستوى معيشي جيد للأسرة لمعالجة الفقر والتهميش وتقليل العنف في الفئات الأكثر عرضة للعنف.
جاء ذلك خلال الندوة التي عقدها فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، اليوم الأحد، تحت عنوان "آليات الدعم القانوني للناجيات من العنف" وذلك بالتعاون مع وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة في إطار حملة الـ١٦ يوم ضمن سلسلة الأنشطة التي ينظمها الفرع لمناهضة العنف ضد المرأة.


من جانبها أشارت الدكتورة ماجده الشاذلي مقرر فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، إلى الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية٢٠٣٠ بمحاورها الأربعة، مؤكدة ضرورة تتضافر جميع المؤسسات والهيئات في تحقيق أهداف الاستراتيجية لتصبح المرأة في نهاية ٢٠٣٠ تحظى بحياة كريمة آمنة.


وأكدت تفعيل وحدات تكافؤ الفرص في المصالح الحكومية لحصول المرأة على حقوقها في العمل وحمايتها، كما استعرضت مكتسبات المرأة في عهد القيادة السياسية في جميع المجالات وأيضا دور المجلس في المساهمة في تغليظ العقوبات لأنواع العنف المختلفة.


وتناولت منى النشار رئيس وحدة تكافؤ الفرص بالمحافظة، أهداف واختصاصات الوحدة والأنشطة التي تقوم بها على مستوى الأحياء.
وبدورها تحدثت مروة نور الدين محامية مكتب الشكاوى بفرع المجلس، عن آليات الدعم القانوني للناجيات من العنف ووسائل الالتجاء للحماية القانونية وسرعة اتخاذ الإجراء القانوني لضمان ضبط الجاني موقع العنف وكذلك عن نصوص المواد القانونية المستحدثة في هذا العام كقانون حماية الضحايا بالحفاظ علي سرية معلومات المجني عليها في جرائم التحرش أو هتك العرض أو إفساد الاخلاق، وعن الختان كصورة من صور العنف الموجه ضد المرأة وكيف يؤثر على صحة الفتاة سواء قبل زواجها أو بعد زواجها وأنه يمكن أن يكون سببا مباشرا للطلاق، وأنه يجب الامتناع عن هذه العادة القبيحة التى لا يقرها الشرع ولا القانون.
وتناول الشيخ أحمد رشاد عضو لجنة الخطاب الديني بيت العائلة المصري، مظاهر تكريم الإسلام للمرأة والتي تبعد عن كافة أشكال العنف والتمييز ضد المرأة و توصي بالمعاملة الحسنة سواء في القرأن الكريم أو في السنة الشريفة.

عاجل