رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في يومه العالمي.. 7 طرق تنقل الإيدز وهؤلاء الأكثر عرضه للإصابة

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

هو مرض يصيب الجهاز المناعي ويؤدي إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضه للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام، إنه الإيدز أو متلازمة نقص المناعة المكتسبة، وبمناسبة يومه العالمي الذي يوافق اليوم، نرصد في التقرير التالية، طرق انتقاله والفئات الأكثر عرضة للإصابة.

ويستعرض "مستقبل وطن نيوز"، 7 طرق تنقل الفيروس:

1-من خلال ممارسة الجنس وهو أكثر طرق الانتقال شيوعًا.

2-من خلال مشاركة الإبر والمحاقن والأشياء الأخرى لتعاطي المخدرات بالحقن.

3-من خلال مشاركة معدات الوشم دون تعقيمها بين الاستخدامات.

4-أثناء الحمل أو المخاض أو الولادة من امرأة حامل إلى طفلها.

5-أثناء الرضاعة الطبيعية

6-من خلال "التخمر" أو مضغ طعام الطفل قبل إطعامه لهم.

7-من خلال التعرض للدم والسائل المنوي والسوائل المهبلية والمستقيم وحليب الثدي لشخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، مثل من خلال إبرة

يمكن أن ينتقل الفيروس أيضًا من خلال نقل الدم أو زرع الأعضاء والأنسجة. ومع ذلك ، فإن الاختبارات الصارمة لفيروس نقص المناعة البشرية بين المتبرعين بالدم والأعضاء والأنسجة تضمن أن هذا نادر جدًا في الولايات المتحدة.

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة؟

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر الناس المعرضة للإصابة بمرض الإيدز متمثلة في الرجال الذين يمارسون الجنس مع أمثالهم ونزلاء السجن ومتعاط المخدرات عن طريق الحقن والعاملون في مجال الجنس والمتحولون جنسيا وكذلك يمكنه الانتقال أيضاً من الأم إلى الجنين أثناء فترة الحمل أو خلال الولادة أو عن طريق الرضاعة .

 ولكن معدلات الإصابة بعدوى الفيروس بين صفوف الرجال الذين يمارسون الجنس مع أمثالهم مرتفعة، وقد يحمل المصاب العدوى طوال 10 أعوام إلى 15 عاماً قبل أن تظهر عليه أي أعراض.

وفي اليوم الأول من ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز؛ حيث يتحد العالم لإظهار الدعم للأشخاص المصابين والمتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية.

وبلغة الأرقام، وصل عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) حول العالم إلى 37.9 مليون شخص.

عاجل