رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تقلل من الإصابة بالسكر والسرطان.. فوائد القهوة

نشر
مستقبل وطن نيوز

القهوة من أكثر السلع الغذائية المستهلكة، وتنمو ثمرة البن في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم، هى عبارة عن حبوب مرة او سوداء، ويتم تحضيرها ساخنة او باردة من حبات البن المطحونة و كيفية تحميصها، والبن هو الجزء الفعلي الذي يتم استخدامه من حبة القهوة هو البذرة الموجودة داخل الثمرة ، التي تُنتجها شجرة البن، ومن فوائد احتساء القهوة الآتي:

مصدر غني بمضادات الأكسدة:

 تحتوي القهوة على مركبات متعدد الفينول والتي تعد من مضادات الأكسدة التي تساعد على التقليل من الجذور الحرة التي تسبب الجذور ضرراً لخلايا الجسم، وقد تؤدي إلى حدوث الالتهابات المرتبطة بالإصابة بالمتلازمة الأيضية، والتي تشمل السكري من النوع الثاني، والسمنة.

مصدر للفيتامينات والمعادن:

 تحتوي القهوة على العديد من الفيتامينات والمعادن، كالمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والنياسين، والكولين، وغيرها.

تعزيز اليقظة:

 نُشرت دراسةٌ في مجلة European Journal of Clinical Pharmacology عام 2000، دراسة فيها تأثير الجرعات القليلة، والمتوسطة، والعالية من الكافيين في مجموعةٍ من الأشخاص، وأظهرت نتائجها أن استهلاك جرعات عالية من الكافيين يزيد من إفراز هرمون الأدرينالين بشكلٍ ملحوظ، الأمر الذي يقلل من الشعور بالنعاس، ويعزز اليقظة لفترات زمنية طويلة.

تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني:

 أشارت مراجعة منهجية نُشرت في مجلة Diabetes Care عام 2014، إلى أنّ شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين، أو التي لا تحتوي عليه، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وعلى الرغم من ذلك، فقد يؤثّر استهلاك الكافيين في تغيير مستويات السكر في الدم، إمّا رفعه، أو خفضه، لذا يجدر على مريض السكري أن يتوخّى الحذر من الإفراط في استهلاكه، والحرص على مراقبة مستوى السكر في الدم.

تقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة:

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة American Journal of Epidemiology عام 2000، إلى أنّ شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة لدى النساء اللواتي يعانين مسبقا من بعض أمراض المرارة المصحوبة بالأعراض، وعلى الرغم من ذلك، لم تُظهر نتائج الدراسة أيّ رابط بين شرب القهوة وتقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة الكُليّة لدى الرجال أو النساء.

المساعدة على خفض مستويات الكوليسترول:

 قد يساهم شُرب القهوة التي تحتوي على الكافيين، في خفض مستوى الكوليسترول، والبروتين الدهني منخفض الكثافة والدهون الثلاثية في الدم، وذلك عند شُرب ما يُقارب 6 إلى 8 أكواب يومياً، من الجدير بالذكر أنَّ القهوة الخالية من الكافيين قد لا تمتلك هذا التأثير.

تحسين مستويات ضغط الدم لدى كبار السن:

 أشارت دراسة نشرت في مجلة Journal of the American Geriatrics Society، إلى أن شرب كبار السن للكافيين يحسّن من مستويات ضغط الدم لديهم، ويُقلل خطر انخفاضه بعد تناول الوجبة، يُعزى ذلك إلى دور الكافيين في رفع هرمون النورأدرينالين، ممّا يحافظ على مستويات ضغط الدم لدى كبار السن الأصحاء.

تقليل خطر الإصابة بمرض باركنسون:

يعرف داء باركنسون بأنه اضطراب يصيب الجهاز العصبي بشكلٍ تدريجي، ويؤثر في الحركة، وتبدأ الأعراض برعشة غير ملحوظة في يد واحدة، ثم يتفاقم مع مرور الوقت، وبالرغم من شيوع الرعاش، إلّا أن الاضطراب يسبب تيبساً وبطئاً في الحركة، وأشارت دراسةٌ نشرت في مجلة Movement Disorders علم 2012، إلى أن شرب القهوة ومشروبات أخرى تحتوي على الكافيين، قد يقلّل من خطر الإصابة بمرض باركنسون لدى الرجال والنساء، وبشكل أكبر لدى الرجال.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة:

 على الرغم من أنَّ الدراسات متضاربة حول دور القهوة في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، إلّا أنَّ دراسةٌ نُشرت في مجلة NUTRITION AND CANCER عام 2005، أشارت إلى أن شُرب القهوة الخالية من الكافيين يساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة، في حين إنّ القهوة العادية من الممكن أن تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان، وقد يُعزى ذلك إلى دور مركبات الفلافونويدات والكاتيشين كمضاداتٍ للأكسدة، التي تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.

تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

 فقد أشار تحليلٌ شموليٌ يضمّ ثماني دراسات، نُشر في مجلة Annals of oncology عام 2014، إلى أنّ شُرب القهوة قد يقلّل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا المُميت بصورة مرتبطة بالجرعة المستهلكة.

احتمالية تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة:

تظهر الدراسات تضارباً حول دور القهوة في تقليل خطر الإصابة بسرطان المثانة، إلى أنّ شُرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة عند مقارنة الأشخاص الذين يشُربون من كوب إلى كوبين، أو أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة يومياً مع الأشخاص الذين لا يشُربون القهوة،  ومن جهة أخرى، أشار تحليلٌ شموليٌ يضمّ مجموعةً من الدراسات، نُشر في مجلة Scientific reports عام 2015، إلى أنّ شُرب القهوة قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان المثانة بصورة مرتبطة بعدد أكواب القهوة المستهلكة.

تعزيز القدرة المعرفية لدى كبار السن:

أشارت دراسة نشرت في مجلة American Journal of Epidemiology عام 2002، إلى أن شرب القهوة قد يعزز من القدرة المعرفية لدى كبار السن من النساء اللواتي تبلغ أعمارهن 80 عاماً فما فوق.

تقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم:

أشار تحليلٌ شموليٌ يضمّ 12 دراسة، ونُشر في مجلة Nutrients عام 2017، إلى أنّ شُرب القهوة بمعدل أربعة أكواب يومياً، يساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم بنسة تصل إلى 20%، كما يقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 24% لدى النساء في فترة ما بعد انقطاع الطمث.

تقليل خطر الإصابة بمرض النقرس:

أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلة Arthritis & Rheumatism عام 2007، إلى أن شرب القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض النقرس لدى الرجال، ومن الجدير بالذكر أنّ هذا التأثير كان مرتبطاً بشُرب القهوة العادية وليس القهوة الخالية من الكافيين.