رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شديد الخطورة .. مرضى الكوليسترول أكثر عرضة للإصابة بكورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسات معملية جديدة أن الكوليسترول قد يساعد الفيروس التاجي على إصابة الخلايا البشرية.

وتفسر نتائج الدراسة، أن السبب في أن الأشخاص الذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، والذين غالبًا ما يكون لديهم مستويات مرتفعة من الكوليسترول، يشكلون عددًا غير متناسب من المرضى الذين تظهر عليهم أعراض Covid-19 الشديدة. 

وجد الباحثون أن SARS-CoV-2 ، الفيروس المسبب لـ Covid-19 ، يمكن أن يلتصق بجزيئات الكوليسترول لأنها ترتبط بمستقبلات الخلايا العادية، والتي تسمى SR-B1.

ونظرت دراسة نُشرت في Nature Metabolism من قبل باحثين في الأكاديمية الصينية للعلوم الطبية العسكرية في دور الكوليسترول `` الجيد '' ، والمعروف باسم البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL)، في الإصابة بفيروس كورونا. 

نظرت الدراسة على وجه التحديد في مستقبل SR-B1 ، الذي يرتبط بجزيئات الكوليسترول والموجود في الخلايا في جميع أنحاء جسم الإنسان ، بما في ذلك الرئتين ، حيث يستهدف فيروس كورونا.

وجدت الدراسة أن SARS-CoV-2 لا يمكنه استغلال هذا المستقبل بشكل مباشر ، لكن يمكنه الاستفادة من عملية ارتباط الكوليسترول بـ SR-B1 من أجل التسلل إلى الخلايا. 

يتكون الارتفاع الفيروسي على الفيروس التاجي - نفس الشيء الذي يلتصق بـ ACE2 - من قسمين ، يُطلق عليهما اسم الوحدة الفرعية الأولى والوحدة الفرعية 2. 

ووجد العلماء الصينيون وحدة فرعية يمكن للمرء أن يرتبط بالكوليسترول، هذا يعني أنه عندما ينتقل الكوليسترول بشكل طبيعي إلى مستقبله، فإنه يجلب الفيروس التاجي إلى سطح الخلية أيضًا.

وأكد الباحثون أن هذا "يعزز امتصاص الفيروس" ومستقبل الكوليسترول "يسهل دخول السارس- CoV-2 في الخلايا التي تعبر عن ACE2 عن طريق زيادة ارتباط الفيروس"

عاجل