رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيسنجر يحذر من الانزلاق نحو كارثة مماثلة للحرب العالمية الأولى لهذا السبب

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدبلوماسي الأمريكي المخضرم هينري كيسنجر العالم من الانزلاق نحو كارثة مماثلة للحرب العالمية الأولى وذلك فى حالة التصادم عسكريا بين الولايات المتحدة والصين .
وقال كيسنجر وزير الخارجية الأمريكي الاسبق فى تصريحات صحفية اليوم الاثنين : إن واشنطن وبكين "تنزلقان بشكل متزايد نحو المواجهة وتديران دبلوماسيتهما بشكل صدامي".
وأضاف : إن "في حال لم تتوفر قاعدة لجهد تعاوني" بين واشنطن وبكين، "فإن العالم سينزلق نحو كارثة مماثلة للحرب العالمية الأولى".
ودعا وزير الخارجية الأمريكي الأسبق الرئيس المنتخب جو بايدن إلى إعادة ربط جسور التواصل بشكل عاجل مع الصين بعد سنوات من توتر العلاقات بين البلدين خلال ولاية الرئيس دونالد ترامب لتفادي وقوع كارثة نتيجة التصادم بين الكيانين الكبيرين.
وأشار كيسنجر إلى أن التكنولوجيا العسكرية الحالية تجعل من الصعب احتواء كارثة عسكرية مقارنة بالكوارث الكبري السابقة موضحا أن بكين وواشنطن لم يسبق لهما التعامل مع بلدان تقترب من قوتهما العسكرية لذلك قد تكون تجربة غير مسبوقة لذا يجب بذل جهود كبيرة للتعاون بين الطرفين.
وأعرب كيسنجر عن تمنياته أن يكون لجائحة فيروس كورونا دور فى إعادة ربط الجسور بين البلدين بمجرد تسلم بايدن رئاسة البيت الأبيض .

عاجل