رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مفاجأة سارة.. اكتشاف علاج للحد من علامات الشيخوخة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت دراسات جديدة، إن العلاج بالأكسجين عالي الضغط يستطيع الحد من علامات الشيخوخة.

وفقًا لما ورد في مجلة Aging العلمية، توصل الباحثون إلى أن العلاج بالأكسجين فائق الضغط يستطيع أن يمنع تراكم الخلايا القديمة وحدوث تسلسلات الحمض النووي في أطراف الكروموسومات. 

ويستخدم أسلوب العلاج بالأكسجين عالي الضغط على مدى 100 عام في علاج انخفاض الضغط عند الغواصين، كما أنه ينقذ الأشخاص من التسمم، ويتم العلاج عن طريق استنشاق الأكسجين النقي بغرفة الضغط محكمة الإغلاق.

وأوضحت البحوث أن ذلك يزيد من قدرات الدماغ المعرفية، وأراد العلماء الآن التأكد من مدى تأثير تلك العملية على الشيخوخة، وخضع لهذه الاختبارت السريرية 35 شخصًا بالغًا يتمتعون بصحة جيدة، وتجاوزت أعمارهم 64 عامًا، وخضع كل منهم خلال ثلاثة أشهر لـ60 جولة من العلاج بالأكسجين.

 وبعد فحص عينات دم المشاركين التي تم أخذها بعد الشهرين الأول والثاني من الاختبار، وجد الباحثون أن طول التيلوميرات في الخلايا المناعية زادت بنسبة 38%، كما تأكدوا من نقص عدد الخلايا الميتة بنسبة 37%، وبالرغم من ذلك فإن المرضى لم يغيروا من نمط حياتهم أو نظامهم الغذائي ولم يأخذوا أي أدوية أخرى.

وللمرة الأولى لم يتمكن العلماء من وقف عملية الشيخوخة، ولكنهم أعادوها للوراء باستخدام أسلوب معروف منذ زمن طويل، ولكن هذه الطريقة لها عيبًا وحدًا وهو لابد من المكوث لساعات عديدة كل يوم في غرفة الضغط محكمة الإغلاق.

كما أن التيلوميرات هي تسلسلات الحمض النووي على أطراف الكروموسومات، ومع انشطار الخلايا على مدى حياتها، ينقص طولها ببطء، وعندما تصبح التيلوميرات قصيرة جدًا، ستموت الخلية لأنها لن تعد الخلية قادرة على التكاثر، كما أن تراكم هذه الخلايا غير القادرة على التكاثر في جسم الإنسان يعد من الأسباب الأساسية للشيخوخة.

عاجل