رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اكتشاف رسالة مخفية فى مخطوطة من القرن 15 .. اعرف الحكاية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت مجموعة من الطلاب في معهد روتشستر للتكنولوجيا النقاب عن نص مخفي وراء مخطوطة من القرن الخامس عشر باستخدام نظام تصوير قاموا بتطويره عندما كانوا مبتدئين.

كانت المخطوطة جزءًا من المجموعة الفنية للكلية، ولكن بعد استخدام التصوير بالأشعة فوق البنفسجية، تم الكشف عن أنها مخطوطة على ورق برشمان مع طبقات متعددة من الكتابة.

طُلب من الفصل بناء نظام تصوير بالأشعة فوق البنفسجية متعدد الأطياف وطُلب من الجهاز قراءة النص المخفي في المستندات. 

وحسب صحيفة ديلي ميل البرياطنية، لقد استعاروا العديد من الرقوق من مجموعة كاري وعندما وُضعت تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية ، ظهرت مخطوطة فرنسية داكنة تحت النص المرئي.

وكان صنع المخطوطة مكلفًا عند كتابة المخطوطة، لذلك أحيانا كان يتم مسح الأوراق وإعادة استخدامها للتوثيق الجديد.

وأفاد التقرير أن النص الممسوح غير مرئي للعين المجردة، لكن استخدام مناطق أخرى من طيف الضوء يمكن أن يضيء التوقيع الكيميائي للكتابة الأولية ويزيل النص المرئي.

وقالت Zoë LaLena ، طالبة علوم التصوير في السنة الثانية والتي عملت في المشروع:  كان هذا مذهلاً لأن هذه الوثيقة موجودة في مجموعة Cary منذ حوالي عقد من الزمان ولم يلاحظها أحد.

وأشارت ولأنها أيضًا من مجموعة Ege ، التي تحتوي على 30 صفحة أخرى معروفة من هذا الكتاب ، فمن المدهش حقًا أن الصفحات الـ 29 الأخرى التي نعرف موقعها لديها القدرة على أن تكون كتبا قد محي وأعيد استخدامه مرة أخري."

 

عاجل