رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض إحلال السيارات القديمة.. هل تختار «النترا HD» أم لا؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

تطلق الحكومة الإثنين المقبل، فعاليات «المعرض الأول لتكنولوجيا تحويل وإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة» والذي يستمر من 4-6 يناير الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي سيتيح للمواطن «أصحاب السيارات الملاكي»، و«التاكسي»، و«الميكروباصات»، استبدال سياراتهم التي مر على إنشائها 20 عامًا بأخرى حديثة تعمل بالوقود المزدوج «البنزين والغاز الطبيعي».

البرنامج سينفذ من خلال معرض يُعرض فيه نماذج السيارات المُتاحة للاستبدال بالسيارات "المتهالكة"، والتي سيصل عددها لـ7 نماذج من السيارات الحديثة، محلية الصنع، ونرصد مواصفات وإمكانيات وأسعار السيارات المتوقع طرحها، في مجموعة من الموضوعات، ونرصد هذه المرة السيارة الصينية «بي واي دي F3» التي حققت انتشارًا كبيرًا خلال الفترة الماضية.

وتستهدف المبادرة خلال عام 2021، استبدال 70 ألف سيارة قديمة، بواقع 55 ألف سيارة "تاكسي" و"ملاكي"، و15 ألف ميكروباص، على أن يتمّ استبدال قرابة 180 ألف سيارة في عامين 2022، و2023، وفق ما ذكرته وزيرة التجارة والصناعة.

وستتيح الحكومة حافزًا ماليًا، للاشتراك في البرنامج القومي لإحلال وتجديد السيارات، قد يصل إلى 60 ألف جنيه، يكون مقدم حجز السيارة، ويتم تمويل باقي ثمن السيارة، على أقساط بفائدة أقل من 5%، ولفترات سداد قد تصل لـ10 سنوات.

النترا HD

تعتمد السيارة الكورية، النترا اتش دي، على محرك قوي من 4 أسطوانات، بسعة  1600 سي سي، قادر على أن ينتج طاقة قدرها 121 حصان، بعزم أقصى للدوران 156 نيوتن/متر، مرتبط بناقل حركة أوتوماتيكي من 4 سرعات، يجعل السيارة تتسارع من 0 لتصل إلى سرعة 100 كم/ساعة، خلال 11.3 ثانية، وفيما يخص استهلاك السيارة من الوقود، فتحتاج إلى 6.6 لتر لتسير مسافة تصل إلى 100 كم.

وعلى صعيد كماليات السيارة، فتضم إلى مصابيح ضباب دائرية الشكل، ومرايات جانبية مدعومة بإشارات ضوئية، وبعجلات رياضية بلغ قياسها 15 بوصة و 16 بوصة للفئات الأعلى تجهيزا، كما حصلت تلك الفئة على العديد من وسائل الأمن والسلامة والتي تضمنت منظومة الوسائد الهوائية، ونظام فرامل ABS المانع للانغلاق، وبرنامج EBD الخاص بالتوزيع الإلكتروني للفرامل في الفئات الأعلى.

وتضمنت أيضًا تلك الفئات، فتحة سقف كهربائية، ومقود حركة مزود بالعديد أنظمة التحكم والرفاهية، أما عن القياسات الهيكلية للسيارة فبلغ طولها نحو 4505 ملم، وعرض 1541 ملم، وبارتفاع 1490 ملم، كما تمتعت بمساحة تخزينية بلغت سعتها 402 لتر.

يتم طرح السيارة في خمس فئات، جميعها أتوماتيك، ويبلغ سعر الفئة الأولى 234.900 جنيه، والفئة الثانية بـ241.900 جنيه، الفئة الثالثة بـ247.900 جنيه، الرابعة بـ254.900 جنيه، والخامسة بـ262.900 جنيه.

يعاب على النترا HD، انخفاض جودة الخامات المستخدمة في السيارة من الداخل، وسوء التقفيل، كما اشتكى عدد من مستخدمي السيارة من ضعف الفرامل بشكل خاص في الفئات الأولي التي لا يوجد بها نظام ABS المانع للانغلاق، ونظام التوزيع الإلكتروني EBD، واشتكوا أيضًا من ضعف عزل الصوت داخل السيارة.

 

قبل انطلاق معرض إحلال السيارات.. مميزات وعيوب «بي واي دي F3».. للتفاصيل اضغط هنا

قبل انطلاق معرض إحلال السيارات.. لادا جرانتا «تحت المجهر» بين المميزات والعيوب.. للتفاصيل اضغط هنا

 

عاجل