رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«آير باص» تشتري بعض أنشطة شركة «سبيريت آيرو سيستمز»

نشر
آير باص
آير باص

أعربت شركة "إيرباص" العملاقة للطيران عن عزمها شراء بعض الأنشطة الأساسية للعديد من برامج طائراتها من الشركة المصنعة للمعدات الأمريكية "سبيريت إيرو سيستمز". 

آير باص

وأعلن العملاق الأوروبي - حسبما ذكرت إذاعة "لاك" السويسرية اليوم الاثنين- أن الشركة أبرمت اتفاقا ملزما مع شركة "سبيريت إيرو سيستمز" (والتي يقع مقرها في "ويتشيتا" بولاية كانساس الأمريكية) بشأن الاستحواذ المحتمل على الأنشطة الرئيسية المتعلقة بشركة إيرباص".

وقالت الشركة المصنعة للطائرات الأوروبية التي "سيتم تعويضها من قبل شركة "سبيريت إيرو سيستمز" بــ 559 مليون دولار (502 مليون فرنك) مقابل مبلغ رمزي قيمته 1.00 دولار تخضع للتعديلات ولا سيما اعتمادا على النطاق النهائي للمعاملة".

وفي سياق متصل، تعد شركة "بوينج" أكبر عملاء "سبيريت" على الإطلاق، حيث جاءت 60٪ من إيراداتها من الشركة المصنعة للطائرات الأمريكية عام 2022، لكن الشركة المصنعة للمعدات هي أيضا مورد استراتيجي لمنافستها "إيرباص".

وأعلنت شركة "بوينج" الاستحواذ على شركة "سبيريت إيرو سيستمز" مقابل 7ر4 مليار دولار في صفقة تشمل جميع أسهم شركة تصنيع هياكل الطائرات وأن قيمة السهم في عملية الاستحواذ تبلغ 25ر37 دولار.. موضحة أن القيمة الإجمالية للصفقة نحو 3ر8 مليار دولار باحتساب صافي ديون "سبيريت" المعلن عنها مؤخرا.

يذكر أن سهم "بوينج" انخفض بأكثر من 28% في النصف الأول من العام الجاري 2024، مع استمرار تعرض الشركة للكثير من الأزمات والمشاكل.

وتباطأ تصنيع طائرات "بوينج" بشكل كبير استجابة للتدقيق المكثف من خلال العديد من التحقيقات الفيدرالية وجلسات الاستماع في الكونجرس منذ أن انفجر قابس باب رحلة طيران ألاسكا من طراز "بوينج 737 ماكس" في 5 يناير الماضي مما تسبب في فجوة كبيرة في كل من الطائرة وسمعة "بوينج".

عاجل