رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار النفط عالميا تهبط من أعلى مستوياتها منذ أبريل وسط قوة الدولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

هبطت أسعار النفط بعدما طغت قوة الدولار وضعف المؤشرات الفنية على المخاطر الجيوسياسية المتزايدة.

انخفض سعر خام غرب تكساس الوسيط لتتم تسويته دون مستوى 81 دولاراً، في حين أغلق خام برنت التعاملات حول مستوى 85 دولاراً بعد أن بلغ سعر تسويته أعلى مستوياته منذ أواخر أبريل يوم الاثنين. انتعش الدولار الأميركي يوم الثلاثاء، مما جعل السلع المسعرة بالعملة أقل جاذبية، واقتربت عقود مزيج برنت الآجلة من منطقة ذروة الشراء في الجلسات الأخيرة.

ولا تزال أسعار النفط متمسكة بمكاسبها الشهرية في ظل تجدد الاضطرابات العالمية. إذ كثف المسلحون الحوثيون هجماتهم على السفن قبالة سواحل اليمن في الآونة الأخيرة، في حين ألقت روسيا باللوم على الولايات المتحدة وكذلك أوكرانيا في هجوم صاروخي على شبه جزيرة القرم المحتلة وحذرت من الانتقام.

ارتفعت التقلبات الضمنية لسعر مزيج برنت بسبب المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، بما في ذلك الانتخابات المقبلة في إيران، رغم أنها لا تزال بالقرب من أدنى مستوى لها منذ ست سنوات.

توقعات إيجابية لأسعار النفط
أبقى محللو بنك "جيه بي مورغان" يوم الثلاثاء على توقعاتهم ببلوغ متوسط ​​سعر خام برنت 84 دولاراً للبرميل في الربع الثالث، على أن يصل إلى 90 دولاراً بحلول أغسطس أو سبتمبر، "مدعوماً بتوقعاتنا بأن الطلب العالمي سيتجاوز العرض في الربع الواقع في الصيف".

وفي الوقت نفسه، عدل المحللون في "ماكواري" توقعاتهم لسعر مزيج برنت للربع الثالث بالزيادة إلى 86 دولاراً للبرميل، من 83 دولاراً، بفعل التوقعات بارتفاع الطلب.

انخفضت ثقة المستهلك الأميركي في الفترة من مايو إلى يونيو، وسيتابع المتداولون المزيد من مقاييس التضخم والبيانات الاقتصادية الأخرى هذا الأسبوع بحثاً عن أدلة على مسار السياسة النقدية.

عاجل