رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تسيطر الحكومة على الأسواق لتوفير السلع بأسعار مناسبة في عيد الأضحى؟

نشر
توفير السلع في عيد
توفير السلع في عيد الأضحى

تبذل الحكومة جهودًا مكثفة لضبط الأسواق ومنع التلاعب في الأسعار خلال إجازة عبد الأضحى المبارك، من خلال وسائل عديدة، تأتي على رأسها الحملات التموينية المفاجئة؛ لضبان توفير السلع الغذائية والأساسية بأسعارها الحقيقية للمواطنين على مستوى الجمهورية.

 ويحل علينا عيد الأضحى المبارك للعام الهجري 1445، الأحد المقبل، فيما توافق وقفة عرفة غدًا السبت، وذلك حسب البيانات الصادرة عن للهيئة العامة للبحوث الفلكية.

حملات مكثفة

واعتمدت وزارة الداخلية، خلال خطة تأمين احتفالات عيد الأضحى، على تكثيف الرقابة على الأسواق وشن الحملات التموينية باستمرار؛ لضبط المتلاعبين بالأسعار، ومواجهة جرائم الغش التجاري، والتحقق من توافر مقومات الصلاحية للسلع، وإحكام الرقابة على الأسواق، ورصد حركة تداول السلع خلال فترة عيد الأضحى.

ورفعت وزارة الداخلية درجات الاستعداد إلى القصوى، داخل كل قطاعاتها؛ لتأمين الاحتفالات على مستوى الجمهورية، وضمان عدم حدوث ما يعكر صفو فرحة المواطنين.

جهود وزارة الصحة

من جانبه، وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بتكثيف الحملات الرقابية على المنشآت الغذائية وأماكن بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة، ومنافذ بيع اللحوم المصنعة، للتأكد من سلامتها قبل تقديمها للمستهلكين، بالإضافة إلى متابعة المرور على المجازر، بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية.

وشدد وزير الصحة على تكثيف الحملات الوقائية لمكافحة البعوض والحشرات ونواقل الأمراض؛ لتوفير بيئة نظيفة وصحية وآمنة، كما اطمأن على توافر الأمصال والطعوم بكافة أنواعها.

جاء ذلك، خلال ترؤس وزير الصحة والسكان غرفة الأزمات والطوارئ المركزية، بحضور رؤساء القطاعات والهيئات بالوزارة، ومسؤولي غرف الأزمات على مستوى الجمهورية؛ لمتابعة تنفيذ خطة التأمين الطبي بمحاورها الأربعة «العلاجي، والوقائي، والإسعافي، والرعايات العاجلة»؛ تزامنًا مع بدء عطلات عيد الأضحى المبارك واستعدادًا لعودة الحجاج.

توفير السلع

بدوره، كشف المهندس أسامة الشاهد، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، عن تشديد الإجراءات الرقابية بالتعاون مع الجهات المعنية للتأكد من وفرة السلع والمنتجات الأساسية، وضبط المخالفات التجارية، والتأكد من عدم وجود مخالفات لأنظمة حماية المستهلك، بالإضافة إلى التأكد من التزام المنافذ والأسواق العامة والسلاسل التجارية بتخفيض الأسعار لضمان عدم وجود أي خداع للمستهلكين.

ولفت الشاهد، إلى أن الغرفة ستستقبل أي شكاوى تخص المبالغة في الأسعار أو عمليات حجب تداول السلع بالأسواق.

عاجل