رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير خارجية قبرص: مصر تلعب دورًا مهمًا في تحقيق الاستقرار بالمنطقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد وزير خارجية قبرص كونستانتينوس  كومبوس أن العلاقات مع مصر استراتيجية، وتقوم على الثقة والشفافية والتنسيق المشترك.
 

وأضاف أن مصر تلعب دورا مهما في تحقيق الاستقرار بالمنطقة، ولها ثقل كبير في جهود دعم الاستقرار والأمن بالمنطقة.

دور مصر في مواجهه الهجرة غير الشرعية.
 

وأوضح أنه فيما يتعلق بأهمية الانعقاد القادم للجنة العليا المشتركة ببن مصر وقبرص على مستوى رئيسي البلدين، أن هذه اللجنة مهمة جدا في إطار السعي المشترك لتقوية العلاقات في مختلف المجالات، مشيرا إلى أن موعد انعقاد الدورة الثانية لها لم يتحدد بعد نتيجة التطورات في غزة.
 

وتابع نفس الأمر يتعلق بالانعقاد القادم للقمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان، موضحا أن التواصل مستمر ببن الدول الثلاث للتنسيق ووضع التوقيت المناسب، مشيرا إلى أنه يتم العمل حاليا على الإعداد للانعقاد القادم للجنة المشتركة والقمة الثلاثية. 
 

جاء ذلك في لقاء عقده اليوم  بالقاهرة مع عدد محدد من المحررين الدبلوماسيين للحديث عن نتائج زيارته للقاهرة، التي عقد خلالها مباحثات مهمة مع سامح شكري وزير الخارجية، ووقع معه على مذكرة تفاهم  للعمالة المصرية في قبرص.
 
وشدد على دعم مصر في علاقاتها مع الاتحاد الأوربي ونعتبر انفسنا جسرا لها  في الاتحاد الأوربي، لافتًا إلى أن مباحثاته مع مصر تناولت الأوضاع في غزة والسودان وليبيا، مؤكدا دعم بلاده للاستقرار في المنطقة، ومعربا عن قلق قبرص فيما بتعلق بالتصعيد في المنطقة.

وذكر أن الأولوية لدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة هي الممرات البرية ومساعدتنا فيما يتعلق بالممر البحري ليس بديلا عنها.
 

ولفت إلى أن المساعدات التي تقدم حاليا لغزة جيدة ولكنها ليست كافية، مؤكدا على أهمية إيجاد السبل لإطعام الفلسطينيين والوفاء باحتياجاتهم مع السعي الفوري لوقف إطلاق النار.


ونوه بأن موقف بلاده فيما يتعلق بالأوضاع في المنطقة يقوم على حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، وتطبيق  قرارات الأمم المتحدة.
 

وعن مذكرة التفاهم التي وقعها أمس مع وزير الخارجية سامح شكري، ذكر أنها تفيد الجانبين المصري والقبرصي؛ حيث توفر فرص عمل للمصريين في بلاده، وتدعم الاقتصاد القبرصي، مشددًا على أن هذه المذكرة لا توقعها بلاده إلا مع الدول التي يربطها بها ثقة كمصر، مشددًا على الاهتمام القبرصي للاستثمار في مصر.


وعن التعاون مع مصر في مجال الطاقة، أكد أنه مهم للغاية وواعد، وتم تحقيق الكثير من التقدم به،
واعترف بان العلاقات بين القطاع الخاص في البلدين لا تعكس حجم التعاون السياسي لأسباب منها البيروقراطية وقال: مع ذلك نعمل سويا على التغلب عليها، موضحًا أن أي تطور في علاقات مصر مع تركيا لا يؤثر على قوة العلاقات المصرية القبرصية لأنها تقوم على أسس متينة.