رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض معدلات النمو السكاني في مصر بنسبة 3.5% خلال الربع الأول من عام 2024

نشر
مستقبل وطن نيوز

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بحضور وزراء الصحة والسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية والتضامن الاجتماعي والتعليم العالي وعدد من المسؤولين.

يُؤكد رئيس الوزراء على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا المشروع ودوره في تحقيق التنمية الشاملة من خلال ضبط النمو السكاني والنهوض بالخصائص السكانية.

يُشير الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، إلى انخفاض معدلات النمو السكاني ومعدلات المواليد بنسبة 3.5% خلال الربع الأول من عام 2024، مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، وذلك بفضل الجهود المبذولة في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

يُوضح الدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، أنشطة الجامعات في الحفاظ على كيان الأسرة المصرية من خلال برنامج "مودة" للمقبلين على الزواج.

تُقدم الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة، عرضًا لأنشطة المجلس في مجال التمكين الاقتصادي والتوعية والتثقيف والتدخلات التشريعية.

يُؤكد رئيس الوزراء على ضرورة مواصلة الجهود لتوعية المواطنين بخفض معدلات المواليد، لما له من أثر إيجابي على الوضع الاقتصادي وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

يُشير المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، إلى انخفاض معدل الوفيات الخام عام 2023 عن المعدل المعتاد في 2018 و 2019، وذلك نتيجة تحسن الرعاية الصحية للمواطنين.

يُقدم عرضًا لموقف التنفيذ للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بما في ذلك الانتهاء من 80% من ربط وتكامل قواعد البيانات ذات الصلة بالسكان، وبناء عدد من لوحات التحكم لاستخراج المؤشرات السكانية، وإنشاء منصة رصد وتقييم ومتابعة أنشطة المشروع.

يُشير إلى إنجازات المشروع في مجال التمكين الاقتصادي، بما في ذلك تدريب 306 آلاف سيدة على إدارة المشروعات، وتقديم الاستشارات المهنية والتدريبات المهارية لـ 83 ألف سيدة، وتخصيص 48 مقرا كوحدات تدريب إنتاجي.

يُوضح المتحدث الرسميّ إنجازات المشروع في مجال التدخل الخدمي، بما في ذلك تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لـ 27.4 مليون مستفيدة، وإنشاء 102 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية، واستفادة 79 ألف سيدة شهريا من السلات الغذائية.

يُشير إلى إنجازات المشروع في المحور التوعوي والثقافي والتعليمي، بما في ذلك توعية 974 ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا، واستفادة 5 ملايين مواطن من منصة "مودة" الرقمية، وتنفيذ 58 قافلة طبية استهدفت أكثر من 17 ألف مواطن.

يُناقش الاجتماع برنامج المزايا للأسر المصرية المشاركة بالمشروع، حيث تم الانتهاء من تجهيز المنصة الرقمية لتسجيل الأسر في هذا البرنامج، كما تمت الإشارة إلى مبادرة حوافز تميز الأداء في إدارة القضية السكانية على مستوى المحافظات.

يُؤكد الاجتماع على أهمية استمرار الجهود لتحقيق أهداف المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، بما في ذلك ضبط معدلات النمو السكاني، والنهوض بالخصائص السكانية، وتمكين المرأة اقتصاديًا، وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

عاجل