رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من الصحراء الشرقية للعالمية.. المنيا تحتفي بفوز «بنات البرشا» بالجائزة الذهبية على منصة «كان»

نشر
فيلم «رفعت عيني للسما»
فيلم «رفعت عيني للسما»

من وسط صحراء المنيا الشرقية، وعلى بعد 60 كيلو مترا من مدينة المنيا عاصمة عروس الصعيد، خرجت 6 فتيات موهوبات من قلب قرية" دير البرشا" بملوي من المحلية إلى العالمية؛ ليحصلن على جائزة العين الذهبية لأفضل فيلم تسجيلي (رفعت عيني للسما) في مهرجان كان السينمائي خلال دورته 77 .
 

وكانت البداية منذ 10 سنوات وتحديدا عام 2014 عندما فكرت يوستينا سمير في تكوين فريق فني حمل اسم قريتهن وهو (بانوراما برشا)، يضم كل من: ميرنا سمير (28 سنة) وماجدة مسعود (24 سنة) ومونيكا يوسف (24 سنة) ويوستينا سمير (34 سنة) وهايدى سامح (22 سنة) ومريم نصار (22 سنة)؛ ليقدمن عروضهن الفنية، كانت بدايتها عمل "محكمة القرية"، للمخرج أيمن الأمير وزوجته ندى رياض ثم فيلم (رفعت عيني للسما)، الفائز بالجائزة والذي حظى باستقبال حافل في عرضه العالمي الأول وصعودهن على منصة التتويج.
 

وفي البرشا، اختلفت نظرة أهلها لهذا الفريق الموهوب بعد الحصول على الجائزة؛ فعند العودة من باريس كان أهل القرية على أهبة الاستعداد وسط استقبال حافل وفرحة كبيرة بهن وبالجائزة التي حصلن عليها.
 

وروت يوستينا سمير مؤسس فريق «بانوراما برشا» إحدى بطلات العمل، عن مدى فرحة أهالي القرية واستقبالهم لهن منذ لحظة وصولهن، مستقلات حافلة ركاب "ميكروباص"، جاء بهن من المطار إلى القرية، منوهة بالحملة التي حظين بها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وضع أغلب الصفحات الشخصية والعامة لأهالي ملوى ودير البرشاء، صور "بوستر" الفيلم وصور بطلاته المصحوبة بعبارات الفخر والإشادة بهن وبتشريف أسم مصر والصعيد.
 

كما تحدث عصام فراج، ابن القرية، عن حالة التنوير التي شكلتها هذه الفرقة لجميع النساء، مستعرضا حجم التحدي الذي خاضته عضوات هذه الفريق لمحاولة استمالة أهالي القرية وإقناعهم بفنهن وموهبتهن إلى أن طال الحلم السماء، حتى طل على سماء فرنسا.
 

وبادر المجلس القومي للمرأة برئاسة مايا مرسى - من جانبه - بتهنئة أسرة فيلم "رفعت عيني للسما" بعد حصوله على جائزة العين الذهبية من مهرجان كان.. وأعربت الدكتورة مايا مرسي - في بيان - عن سعادتها وفخرها بالنجاح الكبير الذي حققه الفيلم وحصوله على الجائزة؛ ليكون بذلك أول فيلم مصري يفوز بالجائزة منذ تأسيسها، مشيدة بفكرة العمل التي يتناول قصة مجموعة من الفتيات يعملن على أحياء الفلكور الشعبي الصعيدي في قريتهم بمحافظة المنيا من خلال مسرح الشارع ودورهم في تسليط الضوء على العديد من القضايا المهمة مثل الزواج المبكر والعنف الأسرى وتعليم الفتيات وغيرها من القضايا الهامة.
 

وفيلم "رفعت عيني للسما"، من إخراج ندى رياض وأيمن الأمير، وبطولة فريق مسرح بانوراما برشا بالصعيد: ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير، مؤسسة الفريق.
 

وقوبل الفيلم باستقبال حافل في عرضه العالمي الأول بمسابقة "أسبوع النقاد" بمهرجان كان، بحضور المخرجين وفريق العمل وبطلات الفيلم من فريق بانوراما برشا، كما حصل على إشادات نقدية محلية وعربية وعالمية. وكتبت عن الفيلم الصحف العالمية، منها: اللوموند فارايتي وسكرين دايلي.
 

ويعتبر "رفعت عيني السماء"، أول فيلم تسجيلي مصري يشارك في هذه المسابقة منذ تأسيسها، بالإضافة إلى أنه العمل التسجيلي الوحيد المشارك في مسابقة "أسبوع النقاد"؛ ليكون واحدا من ضمن 7 أفلام فقط، تتنافس على الجائزة الكبرى لأفضل فيلم، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل ممثل أو ممثلة.

عاجل