رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بسبب موجة الحر الشديد.. أسعار الدواجن اليوم في الأسواق

نشر
بعد موجة الحر الشديد..
بعد موجة الحر الشديد.. أسعار الدواجن اليوم في الأسواق

ارتفعت أسعار الدواجن اليوم الأحد 26- 5- 2024 في الأسواق، ليتجاوز سعر الكيلو في الفراخ البيضاء بالمحلات ولدى تجار التجزئة حاجز الـ100 جنيه.

أسعار الفراخ البيضاء بالأسواق

وارتفعت أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق تسليم أرض المزرعة إلى مستويات تراوحت بين 90 و91 جنيهًا.

ويصل سعر كيلو الفراخ البيضاء للمستهلكين من 98 إلى 105 جنيهات بسبب زيادة النفوق في المزارع جراء موجة الحر الشديد التي تضرب البلاد حاليًا.

أسعار الدواجن والبيض

وارتفع متوسط سعر كيلو الدواجن اليوم في الأسواق إلى 105 جنيهات، بزيادة نحو 5 جنيهات، حسب بيانات بوابة الأسعار.

ووفقًا لبوابة أسعار مجلس الوزراء، تبدأ أسعار كيلو الدواجن البيضاء في مصر اليوم من 93 جنيهًا، فيما تصل أسعار الدواجن البلدي إلى 114.65 جنيه بحد أقصى.

وتختلف الأسعار في بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء عن بعض مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

ويسجل سعر الفراخ الساسو تسليم أرض المزرعة بين 101 و102 جنيه والفراخ الأمهات البيضاء تسليم أرض المزرعة تسجل مستويات بين 78 إلى 80 جنيها.

ويسجل سعر كيلو الفراخ في الأسواق للمستهلكين حوالي 99 جنيهًا للكيلو وبعض الأسواق 100 جنيه وقد يصل إلى 105 جنيهات في مناطق أخرى، بحسب تكاليف النقل ومكاسب التجار.

أسعار البيض

واستقرت أسعار البيض في الأسواق لتسجل أدنى مستوى منذ قرابة 7 أشهر، ويبلغ سعر كرتونة البيض بالمزرعة 115 جنيهًا للأبيض و120 للأحمر و125 للبيض البلدي.

أسباب ارتفاع أسعار الدواجن

قال محمد الشافعي، عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إنه من أجل استمرار انخفاض أسعار الدواجن، لا بد أن يكون هناك زيادة في المعروض، وأيضا أن تكون درجات الحرارة مستقرة، لأن زيادة درجات الحرارة تحدث زيادة في نسبة الدواجن النافقة.

وقال محمد الشافعي، خلال تصريحات تلفزيونية، إن المربين بدأوا في الإنتاج، مما سيساهم في زيادة الإنتاج والمعروض، تحسبا لارتفاع درجات الحرارة.

وأضاف عضو مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، أنه خلال أسبوع من الآن متوقع أن يحدث انخفاض في درجات الحرارة، مؤكدًا أن أسعار الدواجن شهدت حالة من التذبذب ما بين هبوط وصعود الفترة الماضية، بعد أن شهدت ارتفاعًا كبيرًا منذ نهاية الشهر الماضي.

وفي سياق منفصل، فرضت الولايات المتحدة قيودا على استيراد بعض الدواجن والمنتجات الثانوية من ولاية فيكتوريا بأستراليا، بعد اكتشاف مرض إنفلونزا الطيور شديد العدوى أو إنفلونزا الطيور في الطيور الداجنة.

عاجل