رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قيادي بحركة فتح: مصر تحارب من أجل بقاء القضية الفلسطينية ولولاها لانتهت

نشر
فلسطين
فلسطين

أكد محمد سبيته القيادة بحركة فتح، أن قرارات محكمة العدل الدولية مرتبط بمجلس الأمن وأي قرارات تخص القضية الفلسطينية وإدانة الاحتلال الإسرائيلي سيدخل فيها الفيتو الأمريكي، ولكن هناك زخم عالمي يدعم القضية الفلسطينية بدأ بحكم محكمة العدل الدولية.

وشدد محمد سبيته، خلال لقاء ببرنامج "التاسعة"، مع الإعلامي يوسف الحسيني، على القناة الأولى، على أن هناك استهدافا مباشرا لـ مصر وبعدها القومي بما يحدث في رفح و قطاع غزة عموما، إلا أن هناك تخبطا داخل إسرائيل لا تستطيع من خلاله إعطائها قوة سياسية ولا عسكرية.


وأشاد بالموقف المصري، قائلا: "لولا الموقف المصري لانتهت القضية و مصر تحارب من أجل بقاء القضية الفلسطينية والحفاظ على اللاجئين الفلسطينيين"، مؤكدا أن مصر تتعامل مع الموضوع بأفق أوسع وما يهمها اكثر من غزة هي القضية الفلسطينية ونشك في أن الميناء الأمريكي في غزة هو ميناء للتهجير.
 

حماس: مقاتلونا أسروا جنودا إسرائيليين أثناء القتال في غزة


المتحدث باسم الجناح العسكري لحماس يقول إن مقاتليه أسروا جنودا إسرائيليين أثناء القتال في غزة.. وذلك وفق خبر عاجل أفادت به سكاي نيوز عربية.

وأعلن الناطق باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، الليلة، عملية لأسر جنود إسرائيليين شمالي قطاع غزة، وهو الأمر الذي قابله الجيش الإسرائيلي بالنفي.. حسبما أفادت وكالة أ.ش.أ  .
وقال الناطق باسم القسام، إن المقاومة "استدرجت قوة إلى أحد الأنفاق في مخيم جباليا واشتبكت معها من مسافة الصفر". وأضاف أن العملية أسفرت عن "قتل وإصابة وأسر جميع أفرادها"، في كمين وصفه بـ"المركب". 
لكن الجيش الإسرائيلي، أصدر بيانا مقتضبا مُباشرة تعقيبًا على كلمة الناطق باسم القسام، حيث أكد على أنه لا يوجد حادث من هذا القبيل. 

تجدد الاحتجاجات ضد نتنياهو في تل أبيب وأهالي الأسرى يطالبونه بصفقة مع «حماس»


تظاهر آلاف الإسرائيليين، مساء السبت، ضد حكومة بنيامين نتنياهو، في تل أبيب وأماكن أخرى، وطالبوا بإجراء انتخابات فورية والتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى.
وككل يوم سبت، نظمت مظاهرتان في تل أبيب، الأولى في مفرق "كابلان"، والأخرى مقابل مقر وزارة الدفاع (الكرياه).
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن مناوشات وقعت بين المتظاهرين وعناصر الشرطة في تل أبيب ، ودعت عائلات الأسرى الإسرائيليين حكومة نتنياهو إلى "العودة بشكل فوري للمفاوضات وإبرام صفقة تعيد الجميع" ، مشيرة إلى أن "الوقت ينفد أمام إمكانية عودة ذويهم أحياء".
وفي قيسارية ، تظاهر الآلاف قرب منزل نتنياهو، وطالبوا بإسقاط حكومته التي وصفوها بالفاشلة، واستعادة الأسرى في غزة ، وردد المتظاهرون هتافات منها : "توقف عن التضحية بالمواطنين ووقف عن الأكاذيب".
ودفعت الشرطة الإسرائيلية بتعزيزات أمنية للمكان ، ونظمت مظاهرات أخرى في مدينة القدس المحتلة، ورحوفوت، وحيفا، ونس تسيونا ، وشدد زعيم المعارضة يائير لابيد على ضرورة أن تتخذ الحكومة قرارا فوريا بأن يتم التوصل إلى صفقة من أجل استعادة الأسرى.
ومن المتوقع أن تُستأنف هذا الأسبوع المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

الشرطة الإسرائيلية تفرق مظاهرة وسط تل أبيب تطالب بعقد صفقة تبادل للمحتجزين


الشرطة الإسرائيلية تفرق مظاهرة وسط تل أبيب تطالب بعقد صفقة تبادل للمحتجزين، جاء ذلك وفق خبر عاجل لقناة القاهرة الإخبارية.