رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المدارس تنهي استعداداتها لامتحانات الدبلومات الفنية 2024

نشر
امتحانات الدبلومات
امتحانات الدبلومات الفنية

أنهت مديريات التربية والتعليم بمختلف محافظات الجمهورية، اليوم الجمعة، استعداداتها لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للدبلومات الفنية.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن انطلاق امتحانات دبلومات المدارس الثانوية الفنية، غدًا، بكل النوعيات «صناعي – زراعي – تجاري – فندقي»، في جميع أنظمة التقدم «نظام السنوات الثلاث – إعداد مهني – نظام السنوات الخمس – تعليم وتدريب مزدوج – تكنولوجيا تطبيقية»، للعام الدراسي الجاري 2023 / 2024.

مطروح

وقال خالد شعيب، محافظ مطروح، إن مديرية التربية والتعليم أنهت الاستعدادات لإجراء امتحانات الدبلومات الفنية للعام الجاري، وذلك من خلال 26 لجنة امتحانية تستقبل 4969 طالبًا وطالبة.

من جانبه، أوضح عمرو شحاتة، وكيل وزارة التربية والتعليم بمطروح، أن عدد الطلاب الذين سيؤدون الامتحانات 2323 طالبًا وطالبة بشهادة التعليم الثانوي الصناعي، أمام 21 لجنة بنظام الثلاث سنوات، ولجنة واحدة بنظام الخمس سنوات والخاصة بطلاب المدرسة النووية بالضبعة البالغ عددهم 75 طالبًا، بينما يؤدي 689 طالبًا بالتعليم الثانوي الزراعي الامتحان أمام 5 لجان ويؤدي 1891 طالبًا وطالبة بالتعليم الثانوي التجاري الامتحان أمام سبع لجان، كما يؤدي 66 طالبًا تعليم ثانوي فندقي الامتحان أمام لجان المدرسة الفنية الفندقية وذلك من خلال 26 لجنة على مستوى المحافظة.

وأكد شحاتة، أن غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المديرية، على تواصل مستمر مع جميع الغرف الفرعية بجميع الإدارات التعليمية بمدن ومراكز المحافظة؛ لمتابعة الموقف والعملية الامتحانية أولًا بأول، والتعامل السريع والفوري مع أي مواقف قد يطرأ وتذليل أي عقبات، وذلك مع انطلاق ماراثون الامتحانات غدًا.

تعليمات للطلاب

وشدد على ضرورة تكاتف الجهود التي تسهم في حسن سير أعمال الامتحانات وضمان تحقيق مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازمة للطلاب، مشيرًا إلى ضرورة التنبيه على جميع الطلاب بعدم الحضور إلى لجان الامتحان بالتليفون المحمول، أو أي أجهزة رقمية «كمبيوترات بجميع أشكالها – كامير وغيرها)، ومصادرة أي تليفون محمول في حالة ضبطه، أثناء دخول الطلاب إلى اللجان، واتخاذ الإجراءات القانونية حياله كذلك عدم قيام العاملين باللجان باستخدام التليفون المحمول أثناء سير الامتحان على أن يتم تسليمه لأمن اللجنة، قبل بداية الامتحان، ويُستثنى من ذلك رئيس اللجنة ونائبه للتواصل مع غرفة العمليات في حالة الضرورة القصوى، ولصالح العمل.

الغربية

وأكد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، إنهاء الاستعدادات لبدء الامتحانات التحريرية للدور الأول للدبلومات الفنية للعام الدراسي الحالي.

ووجه محافظ الغربية، رؤساء المراكز والمدن والأحياء بإزالة الإشغالات من محيط اللجان، وتقديم كامل العون لمديرية التربية والتعليم خلال فترة الامتحانات، مُكلفًا فرع هيئة التأمين الصحي ومديرية الصحة برفع درجة الاستعداد القصوى في الوحدات والقطاعات.

كما وجه، رؤساء اللجان بتوفير المناخ المناسب لأداء الامتحانات، مع الحزم الشديد، وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وعدم السماح بدخول التليفون المحمول للطلاب والملاحظين، والحفاظ على أمن وسرية اللجان خلال سير الامتحان.

ويؤدي الامتحانات 39 ألفا و957 طالبا وطالبة داخل 118 لجنة، موزعة على 54 لجنة للتعليم الفني الصناعي، و10 لجان للتعليم الفني الزراعي، و48 لجنة للتعليم الفني التجاري، و6 لجان للتعليم الفني الفندقي، حيث جرى تجهيز جميع اللجان بـ 20 طالبا، وذلك لتحقيق التباعد بين الطلاب أثناء سير الامتحان، كما تمت مراعاة الإضاءة والتهوية الجيدة بكل لجنة.

امتحانات الدبلومات الفنية العملية

وتبدأ الامتحانات العملية والمعملية والتقييم النهائي لطلاب الثانوية الفنية، اعتبارًا من السبت الموافق 8 يونيو 2024، وتنتهي الخميس الموافق 27 من الشهر نفسه، وتتوقف أعمال الامتحانات خلال فترة إجازة عيد الأضحى المبارك.

عاجل