رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الإسكان» تبحث مع جهة عالمية تعظيم الاستفادة من مخلفات معالجة الصرف الصحي

نشر
مباحثات تعظيم الاستفادة
مباحثات تعظيم الاستفادة من الحمأة

تابع الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، جهود قطاع المرافق في الوزارة، بالتنسيق مع شركاء التنمية لتعظيم الاستفادة من الحمأة الناتجة عن عمليات معالجة الصرف الصحي، وكيفية الاستفادة منها من خلال إعادة استخدامها الاستخدام الآمن وفقًا للقوانين المنظمة والحاكمة في ذلك الشأن.

وأكد الدكتور وزير الإسكان، ضرورة توحيد الجهود والاستفادة من مختلف الدراسات الفنية التي تم إعداداها سابقًا مع تنفيذ التحديثات اللازمة والتطوير بتلك الدراسات للوصول إلى أفضل الحلول لإعادة الاستخدام.

الوكالة الألمانية للتعاون الدولي

وفي السياق ذاته، عقد الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان لشؤون البنية الأساسية، اجتماعًا مع ممثلي الوكالة الألمانية للتعاون الدولي؛ بهدف مناقشة بعض الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية التي قامت بها الوكالة فيما يخص إعادة استخدام الحمأة الناتجة من عملية معالجة الصرف الصحي في إنتاج الطاقة والأسمدة من إحدى محطات معالجة الصرف الصحي بالقاهرة.

وأشار إسماعيل، إلى أن الاجتماع يأتي في إطار تعظيم الاستفادة من الحمأة الناتجة عن عمليات معالجة الصرف الصحي، من خلال إعادة استخدامها الاستخدام الآمن وفقًا للقوانين المنظمة والحاكمة في ذلك الشأن، وضرورة توحيد الجهود والاستفادة من مختلف الدراسات الفنية التي تم إعدادها سابقًا مع إجراء التحديثات اللازمة والتطوير بتلك الدراسات للوصول إلى أفضل الحلول لإعادة الاستخدام.

واستهل إسماعيل الاجتماع بالترحيب بالحضور، واستعرض حجم إنتاج الحمأة من محطات معالجة الصرف الصحي القائمة حاليًا في مختلف أنحاء الجمهورية، بخلاف المحطات الجاري تنفيذها ضمن المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، أو المشروعات الجاري تنفيذها ضمن البرامج التنموية للصرف الصحي على مستوى الجمهورية بالتعاون مع شركاء التنمية.

إنشاء محطات معالجة المياه

وأشار " إسماعيل " إلى الخطط المستقبلية لإنشاء محطات المعالجة والمخطط تنفيذها مستقبلًا، بالمرحلتين الثانية والثالثة من المبادرة الرئاسية حياة كريمة، التي تؤكد أهمية التجهيز الجيد وإعداد الدراسات الفنية والمالية والاقتصادية لتعظيم الاستفادة من الحمأة المنتجة من محطات المعالجة.

الاستفادة من مخلفات معالجة المياه

واستعرض ممثلو الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، تفاصيل النسخة الأولى من الدراسة الفنية والمالية والاقتصادية، للاستفادة من الحمأة الناتجة من محطتي معالجة بلقس والبركة، وهما من محطات معالجة الصرف الصحي بالقاهرة.

وأشار ممثلو الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، إلى أنه تم إعداد النسخة الأولى من الدراسة بالتنسيق مع شركة الصرف الصحي بالقاهرة، كما أنه تم دراسة السوق المصرية والتواصل مع كل شركات القطاع الخاص المهتمة والمعنية بملف إدارة الحمأة وإعادة استخدامها، بجانب التأكيد على أنه قد تم الاطلاع والاستفادة من الدراسات السابقة في مجال إعادة استخدام الحماة.

مشروعات إدارة الحمأة المتكاملة

وأكد نائب وزير الإسكان، أن الخطط الحالية لتنفيذ مشروعات إدارة الحمأة المتكاملة سيتم تنفيذها بمشاركة القطاع الخاص، وذلك وفقًا لما تضمنته وثيقة سياسة ملكية الدولة التي تم الإعلان عنها لتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تنفيذ إستراتيجيات الوزارة ورفع العبء عن كاهل الحكومة المصرية، مشددًا على ضرورة تضمين الدراسة الفنية والمالية والاقتصادية لكل التكنولوجيات الحديثة، التي تم تطبيقها على مستوى العالم فيما يخص إعادة استخدام الحمأة الناتجة من معالجة الصرف الصحي في إنتاج الطاقة أو إنتاج الأسمدة ذات الجودة العالية، أو أي استخدامات أخرى، بجانب أن الحمأة حاليًا تعتبر موردًا من موارد دخل بعض الجهات على مستوى العالم.

وأشار، إلى ضرورة استمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية، وتحديث الدراسة بتضمينها لكل النقاط التي تم مناقشتها خلال الاجتماع بهدف الوصول إلى دراسة متكاملة تساعد في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للقطاع في الاستفادة من الحماة وإعادة استخدامها وفقًا لطبيعة كل إقليم على مستوى الجمهورية.

عاجل