رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الصحة» تناقش وضع أطر إستراتیجیة الصحة النفسية للأطفال والمراھقین

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقشت وزارة الصحة والسكان استراتیجیة الصحة النفسية للأطفال والمراھقین وتطبيقها في مصر، وأوصت بانضمام بعض الجهات للجنة الوطنية للصحة النفسية للأطفال والمراهقين؛ ومنها قطاع الأحداث بوزارة الداخلية، وممثل عن وزارة التعلیم العالي، على أن يكون من أعضاء المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعیة، وكذلك ممثل عن جهاز التنظيم للاتصالات.

جاء ذلك اجتماع اللجنة الوطنية للصحة النفسية للأطفال والمراهقين، الذي عقدته وزارة الصحة والسكان، اليوم الخميس بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف)، بهدف وضع أُطر استراتيجية الصحة النفسية للأطفال والمراھقین وتطبيقها في مصر.

جاء ذلك بحضور ممثلين عن وزارتي الشباب والرياضة، والتربية والتعليم، وكلٍ من المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، والمجلس القومي للصحة النفسية، والمجلس القومي للإعاقة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، والمجلس الأعلى للثقافة، بالإضافة لممثلين عن وزارة العدل، ووزارة التضامن، وممثل عن النيابة العامة، ومؤسسة الأزهر الشريف، وممثل عن الكنيسة وصندوق مكافحة الإدمان، وممثل عن الهيئة العامة للرعاية الصحية وايضا ممثل عن قطاع الرعاية الصحية والتمريض.

وفي هذا الصدد، قال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، إن الاجتماع يستهدف وضع خطة عمل للصحة النفسية للأطفال والمراهقين بالتعاون بين الوزارات المختلفة والمنظمات الدولية في مصر، كأولوية في الأجندة الوطنية للصحة النفسية لتعزيز الصحة النفسیة والرفاه النفسي والاجتماعي، وتطویر تقدیم الخدمات وأنظمة الرعاية في جميع القطاعات والجهات المعنية، وتعزيز نظم المعلومات والتحول الرقمي والابتكار في مجال الصحة النفسية والدعم النفسي الاجتماعي.

وأشار عبدالغفار إلى أن تشكيل هذه اللجنة يأتي في إطار تنفيذ خطة الدولة لتعزيز نظام رعاية الصحة النفسية في مصر، وتحقيق خطة الدولة للتنمية المستدامة 2030، ودمج خدمات الصحة النفسية في الرعاية الصحية وكافة الخدمات المعنية بالأطفال والمراهقين بطريقة استراتيجية وتعاونية.

ولفت عبدالغفار إلى أن الاجتماع تضمن مناقشة آلیات التطبیق، والاتفاق على ربط المنصات الإلكترونية للهيئات الوطنية المعنية بتقديم الخدمات المتخصصة لتعزيز الصحة النفسية، ووضع توصيات من شأنھا المساھمة في حصر الموارد وفرص تنفيذ التكليفات والتوجیھات طبقا للرؤية الموضوعة لإعداد الاستراتیجیة الوطنیة للصحة النفسية للأطفال والمراھقین، بالإضافة لوضع توصيات بربط الخطوط الساخنة والعمل على التسويق للخدمات الإلكترونية للوصول لمتلقي الخدمة بشكل أسهل.

ونوه عبد الغفار إلى أن الاجتماع أوصى بانضمام بعض الجهات للجنة؛ ومنها: قطاع الأحداث بوزارة الداخلیة، وممثل عن وزارة التعلیم العالي، على أن يكون من أعضاء المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعیة، وكذلك ممثل عن جهاز التنظيم للاتصالات، ومشاركة بعض الجمعیات الأھلیة في حضور الاجتماعات، وممثلي الاتحادات الطلابية بالجامعات.

بدورها، قالت الأمين العام لأمانة الصحة النفسية وعلاج الإدمان، الدكتورة منن عبد المقصود، إنه تم إدراج خطة للتدريب على الأدلة الإرشادية الاكلينيكية والتوعوية للمتخصصين وغير المتخصصين المعنيين بالتعامل بشكل مباشر مع فئة الأطفال والمراهقين، وإجراء حصر بالأدلة الإرشادية المتاحة واعتمادها من اللجنة. 

وأشارت الدكتورة منن عبد المقصود إلى تكثيف حملات التوعية، متضمنة رسائل توعوية عن الصحة النفسية، تشارك فيها كافة الجهات والهيئات والوزرات المعنية، بتنفيذ الخطة الوطنية للصحة النفسية التي تعتبر مشروعًا قوميًا يتطلب تضافر كافة الجهود من أجل الوصول إلى نتائج واضحة.

عاجل