رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس «جولدمان ساكس» لا يتوقع خفض أسعار الفائدة هذه السنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

توقع ديفيد سولومون، الرئيس التنفيذي لبنك "جولدمان ساكس جروب"، عدم تخفيض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة العام الجاري، في ظل اقتصاد ثبت أنه يزداد قوة بفضل الإنفاق الحكومي.

وأوضح خلال فعالية استضافتها "كلية بوسطن": "ما زلت لا أرى البيانات المقنعة حتى نتوقع انخفاض أسعار الفائدة في الوقت الحاضر".

وأشار إلى أن الاستثمار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي ساعد على زيادة قدرة الاقتصاد على الصمود، في مواجهة التشديد النقدي للبنك المركزي الأمريكي.

ضغط الأسعار

ومع ذلك، قال سولومون إن المستهلك بدأ يشعر بضغط ارتفاع الأسعار، مشيرًا إلى تقارير الأرباح الأخيرة لشركتي "ماكدونالدز" و"أوتوزون" باعتبارها دليلاً على أن المستهلكين بدأوا في تقليص الإنفاق.

وتابع: "إذا كنت تتحدث إلى الرؤساء التنفيذيين الذين يديرون شركات تتعامل فعلاً مع ما سأسميه المنطقة الوسطى للاقتصاد الأمريكي، فقد بدأت هذه الشركات تجد تغييراً في سلوك المستهلك. والتضخم في الولايات المتحدة ليس مجرد زيادة اسمية للأسعار، إنه مسألة تراكمية، وبالتالي كل شيء يصبح أعلى تكلفة. وسوف نبدأ في أن نرى المستهلك -الأمريكي العادي- يشعر بهذا الضغط".

واستطرد قائلاً إن هذا التغير في سلوك المستهلكين يفاقم خطر تباطؤ الاقتصاد "تباطؤاً حقيقياً وملموساً" بالمقارنة بما كان عليه قبل 6 شهور.

وأشار سولومون أيضاً إلى هشاشة الأوضاع الجيوسياسية، وقال إنها أوضاع سيتعين على الناس التعايش معها لمدة طويلة.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أوضح سولومون أن الاقتصاد "يسير بوتيرة جيدة" رغم تحذيره في مارس الماضي من أن التضخم في الولايات المتحدة من المرجح أن يستمر مرتفعاً لمدة أطول مما تتوقع الأسواق.

توقع فريق من خبراء اقتصاد في "جولدمان ساكس" في أبريل الماضي تخفيض أسعار الفائدة مرتين فقط في العام الحالي، واحدة في يوليو وأخرى في نوفمبر، وذلك في مراجعة لتوقعاتهم السابقة تعكس صعوبة كبيرة تواجه المحللين في التنبؤ بمسار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بعد أول موجة تضخم كبيرة منذ 4 عقود.

عاجل