رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سعر النحاس يواصل انخفاضه وسط تراجع مشتريات الصين

نشر
مستقبل وطن نيوز

تراجع سعر النحاس لليوم الثالث، حيث أحجمت المصانع الصينية عن الشراء بعد وصول أسعاره لمستويات قياسية، كما ضغطت التعليقات المؤيدة للتشديد النقدي الصادرة عن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على أسعار المعادن الأساسية.

تراجع سعر النحاس بنحو 5%، بعد ارتفاعه إلى أعلى مستوياته على الإطلاق يوم الاثنين، وسط توقعات بنقص كبير في إمدادات السوق العالمية خلال السنوات المقبلة، وسجل سعر المعدن الأحمر يوم الأربعاء أكبر انخفاض خلال يوم واحد منذ ما يقرب من عامين، وسط عمليات جني الأرباح، وظهور علامات جديدة على ضعف الطلب في الصين، أكبر دولة مستهلكة للمعدن.

وتواجه المصانع الصينية صعوبات في نقل التكاليف المتزايدة للنحاس إلى العملاء الذين يصنعون منتجات تمتد من مكيفات الهواء إلى الأجهزة الإلكترونية المنزلية.

عوامل تدعم ارتفاع سعر النحاس

في الولايات المتحدة، كشف محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للأسواق المفتوحة في مايو عن قلق صناع السياسات بشأن التباطؤ "المخيب للآمال" في وتيرة التضخم، وقد يبقي البنك المركزي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول "إذا لم تظهر علامات على اتجاه التضخم بشكل مستمر" نحو معدله المستهدف عند 2% ما قد يثبط النمو الاقتصادي العالمي.

من جانبها، أشارت شركة "جينروي فيوتشرز" (Jinrui Futures Co) في مذكرة إلى أن سلسلة الصعود القياسي في سعر النحاس "أبدت علامات على التراجع"، وأضافت أنه مع ذلك، فإن تعهد الصين بزيادة التحفيز، إلى جانب توقعات نقص الإمدادات، قد يدعما ارتفاع سعر المعدن الأحمر على المدى القريب.

تراجع سعر النحاس بنسبة 0.3% إلى 10392 دولاراً للطن في بورصة لندن للمعادن عند الساعة 11:11 صباحًا بتوقيت شنغهاي، كما تراجعت أسعار المعادن الصناعية الأخرى.

في الوقت نفسه، انخفض سعر خام الحديد بنسبة 1.4% إلى 120.75 دولار، متجهًا لتسجيل أول انخفاض يومي له بعد تسجيل خمسة مكاسب متتالية، كما هبطت عقوده المستقبلية في بورصة داليان، وتراجعت كذلك أسعار الصلب في بورصة شنغهاي.

عاجل