رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: مصر تبذل جهودًا كبيرة خلال رئاستها لـ«أمكاو» لتوطيد وحدة القارة الإفريقية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة (أمكاو)، استمرار الجهود التي تبذلها مصر خلال رئاستها للمجلس لتوطيد وحدة القارة الأفريقية وتجسيد مصالح جميع الدول الأعضاء في المجلس من خلال تفعيل برنامج عمل المجلس للسنوات الثلاث المقبلة، وصياغة "رؤية أفريقيا للمياه" لما بعد عام 2025 بالشكل الذي يحقق أجندة أفريقيا 2063 "أفريقيا التي نريدها".

جهود مصر

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الموارد المائية والري مع كارل جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضي الناميبي ورئيس مرفق المياه الأفريقي، على هامش فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه، لبحث تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه وتبادل الآراء حول أولويات مشروعات المياه القابلة للتمويل في القارة الأفريقية.

كما أكد الوزير حرص مصر على استمرار التعاون مع ناميبيا تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين فى مجال الإدارة المستدامة للموارد المائية في شهر نوفمبر 2023 والبدء في صياغة مشروعات مشتركة ضمن أولويات واهتمام البلدين.

وشدد على أهمية مشاركة دولة ناميبيا في مبادرة (AWARe) للاستفادة مما تقدمه المباردة من فرصة للحصول على تمويلات من الجهات المانحة لتنفيذ مشروعات في مجال المياه والتكيف مع تغير المناخ.
وتبادل الوزيران الرؤى حول مستهدفات الاجتماعات الوزارية القادمة لمجلس وزراء المياه الأفارقة والتنسيق القائم مع اللجان المختصة بالموارد المائية بالاتحاد الأفريقي.

عاجل