رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض يصل لـ6 درجات.. بشرى سارة من الأرصاد بشأن انتهاء الموجة الحارة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن نهاية الموجة شديدة الحرارة اليوم في الوجه البحري وغدًا الجمعة في الوجه القبلي، بانخفاض يصل إلى 6 درجات.

وتعرضت البلاد الأسبوع الحالي إلى موجة شديدة الحرارة بلغت ذروتها الاثنين الماضي، وبالتزامن معها كان هناك نشاط واضح للرياح مع هبات رياح على مناطق غرب الجمهورية "سيوة والواحات" ووصلت إلى القاهرة وجنوب الصعيد وجنوب سيناء ومناطق البحر الأحمر.

يشار إلى أن سبب ارتفاع الحرارة كان بسبب تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا عمل على رفع درجات الحرارة مع نشاط الرياح على أغلب الأنحاء.

جدير بالذكر أن خطورة التعرض للشمس المباشرة في الصيف بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان "القريب من أسوان" وسيادة موجات الأشعة الشمسية قصيرة الموجة "الأخطر"، حيث تكون الأشعة الشمسة عمودية وقوية وتتركز على مساحة أقل وتخترق سمكًا أقل من الغلاف الجوي "ومن هنا تكمن الخطورة من التعرض المباشر لأشعة الشمس" والتحذير الشديد من التعرض لضربات الشمس وخاصة أثناء الموجات شديدة الحرارة.

فيما كشفت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، عن موعد انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد، حيث تنكسر الموجة يومي الجمعة والسبت لتنخفض درجات الحرارة على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بواقع 5 إلى 6 درجات.

ومن المتوقع أن تشهد البلاد اليوم طقسًا شديد الحرارة خلال النهار على أغلب الأنحاء، يكون حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، مائلا للحرارة على السواحل الغربية، معتدلا على شمال البلاد، مائلا للحرارة على جنوبها.

ويُتوقع كذلك وفقًا لبيان هيئة الأرصاد الجوية، أن تنشط حركة الرياح على أغلب أنحاء البلاد خلال فترات متقطعة، تصاحبها درجات حرارة تصل إلى 44 درجة مئوية على جنوب الصعيد، و39 درجة على القاهرة الكبرى والوجه البحري.

عاجل