رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أبو غالب ليست الأولى.. «معديات الموت» رحلة ذهاب بلا عودة

نشر
حادث معدية أبوغالب
حادث معدية أبوغالب

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من وقائع غرق المعديات نتيجة إهمال السائقين أو زيادة الحمولة عن الحد المسموح به مما يجعلها تتعرض للغرق وحصاد أرواح المواطنين كما حدث مساء الثلاثاء. 

الدولة المصرية تسن القوانين الصارمة علي أصحاب المعديات لوقف نزيف الدم لكن طمع وجشع اصحابها وإهمالهم يجعلهم يتعرضون لغرق المعدية أو سقوط الشاحنات من عليها والحوادث التي حدثت خير دليل علي إهمالهم الجسيم. 

يرصد مستقبل وطن نيوز في هذا التقرير أبرز حوادث المعديات التي حدثت في الآونة الأخيرة وكانت المفاجأة أن معدية أبو غالب ليست الأولى.

حادث معدية أبو غالب

أمس  الثلاثاء 21 مايو، تلقت غرفة عمليات النجدة بالجيزة، بلاغًا مفادها سقوط ميكروباص من معدية بالرياح البحيري بقرية أبو غالب بدائرة مركز شرطة منشأة القناطر، وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية مدعومة بسيارات الإسعاف وقوات الإنقاذ النهري لمكان الواقعة.

وبالفحص تبين سقوط ميكروباص يقلها 26 فتاة، كانت قادمة من قرية بمركز أشمون في محافظة المنوفية، يعملن بشركة لتصدير الفاكهة، وخلال نقل السيارة عبر المعدية من اتجاه المنوفية إلى منطقة منشأة القناطر بالجيزة، سقطت السيارة بالمياه.

السائق لم يكن داخل السيارة
وقالت إحدى الناجيات وتدعي "آية قطب" مشاجرة نشبت على متن المعدية أثناء عبورها، وإن سائق الميكروباص لم يكن داخل سيارته، حيث اعتاد كل يوم على النزول من السيارة والوقوف بجانبها حتى مرور المعدية للطرف الآخر من النيل.

وأضافت آية قطب التي تبلغ من العمر 15 عاما، إن جميع الفتيات الأخريات من نفس سنها أو أقل، وإنهن يدرسن في المرحلة الإعدادية، وانتهين من الامتحانات قبل أسبوع، فبدأن في النزول للعمل من أجل مساعدة أسرهن ماديا.

حبس قائدى الميكروباص والمعدية

أمرت النيابة العامة بحبس قائديْ الحافلة والمعدية وأخذ عينة منهما للوقوف على مدى تعاطيهما للمواد المخدرة، وتكليف قوات الدفاع المدني بموالاة البحث عن الفتيات المفقودات، والتحفظ على الحافلة والمعدية محل الواقعة، وتشكيل لجنة ثلاثية لانتقال لمعاينة المعدية وفحصها للوقوف على صلاحيتها الفنية للعمل وطريقة تشغيلها ومدى توفرها على معدات الإنقاذ والسلامة وقوام طاقمها ودور كل منهم، وصولًا إلى بيان كل من تسبب في ارتكاب الواقعة وتحديد دوره ومسؤوليته عنها، كما أمرت النيابة العامة بفحص الحافلة وقوفًا على سلامتها الفنية. وجارٍ استكمال التحقيقات.

بيان وزارة النقل بشأن حادث معدية أبو غالب
أشارت وزارة النقل في بيانًا لها اليوم، إلى أن المعدية المشار إليها محرر لها 3 محاضر لإيقاف تشغيلها آخرها بتاريخ 3/3/2024 بواسطة لجنة من مهندسي الهيئة العامة للنقل النهري وشرطة البيئة والمسطحات.

غرق معدية نكلا بمنشأة القناطر

وتلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الأهالى بقرية نكلا في منشاة القناطر، بغرق معدية فى نهر النيل، وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، والاستعانة برجال الإنقاذ النهري، وتبين أنه أثناء استقلال عدد من العمال معدية لعبور نهر النيل، تعرضت المعدية للغرق.

وفور وقوع حادث غرق المعدية على نهر النيل بقرية نكلا بمنشأة القناطر، وجه الوزير حسن شحاتة وزير العمل، إدارة العمالة غير المنتظمة، ومديرية عمل الجيزة، بمتابعة الحادث، والحصول على كشف كامل بأسماء الضحايا من شركة المقاولات التي يعملون بها باليومية، وتبين أنهم من محافظات كفر الشيخ ، الجيزة، والفيوم ،وعددهم 15 عاملًا، لقي 10 منهم مصرعهُم، وأُصيب 5 آخرين.

حادث معدية الفشن بنى سويف
شهد مركز الفشن جنوب محافظة بنى سويف، في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، حادثا مروعا، حيث لقي 5 أشخاص من أسرة واحدة مصرعهم داخل ميكروباص سقط من أعلى معدية نيلية، بقرية الحيبة التابعة لمركز الفشن.

عاجل