رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أخطر المسارات الجوية التي تتسبب في حوادث الطيران في العالم

نشر
مستقبل وطن نيوز

سلطت الاضطرابات الجوية المميتة التي تعرضت لها رحلة الخطوط الجوية السنغافورية (Singapore Airlines) في طريقها من لندن إلى سنغافورة الضوء على أكثر المسارات الجوية اضطراباً في العالم.

لقي رجل بريطاني مصرعه وأصيب سبعة آخرون بجروح خطيرة بعد أن واجهت رحلة الخطوط الجوية السنغافورية رقم "SQ321" مطبّات هوائية شديدة أثناء دخولها المجال الجوي التايلاندي يوم الثلاثاء، مما أدى إلى هبوط اضطراري في بانكوك.

ونعد أكثر الرحلات الجوية اضطراباً على الإطلاق هي الرحلات بين سانتياغو في تشيلي وسانتا كروز في بوليفيا، فإن هناك رحلات جوية وعرة مماثلة في جميع أنحاء العالم، وفقاً لقاعدة بيانات "توربلي" (turbli). وتهيمن الرحلات الجوية التي تنطلق من طوكيو على قائمة الرحلات الأكثر اضطراباً في خدمة المسافات الطويلة.

سبب المطبات الهوائية

تحدث المطبات الهوائية القوية عندما تلتقي تيارات الهواء التي تتحرك بسرعات تختلف اختلافاً كبيراً. ويحدث ذلك عادة عند حدود التيارات الهوائية النفّاثة وفوق الجبال وفي بعض العواصف السحابية، وفقاً لموقع "توربلي" الإلكتروني.

على سبيل المثال، تنتج الاضطرابات على طريق سانتياجو-سانتا كروز بسبب الرياح القادمة من المحيط الهادئ إلى المحيط الأطلسي، والتي تتدفق بشكل عمودي تقريباً على جبال الأنديز.

يوضح موقع "توربلي" أن خط الاستواء من المناطق المعروفة بالاضطراب بسبب التيارات الصاعدة القوية ونشاط العواصف الرعدية. وتتميز اليابان بمستويات عالية من الاضطرابات الناجمة عن الجبال والمحيطات.

وتوصل موقع "توربلي" إلى تصنيفاته من خلال تحليل 150 ألف مسار باستخدام بيانات من وكالات الأرصاد الجوية الحكومية البريطانية والأمريكية.

عاجل