رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

توافق بين الصحافة والإعلام والأوقاف بشأن ضوابط تصوير الجنازات والعزاءات

نشر
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

 اتفق نقيب الصحفيين خالد البلشي، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، على وضع ضوابط تنظم التغطية الإعلامية داخل دور العبادة، مع التأكيد على أن الهدف من ذلك كله ليس التضييق على وسائل الإعلام وإنما مراعاة حرمة دور العبادة وجلال موقف الموت، في ضوء المواثيق المهنية والإعلامية التي تراعي ذلك وتحافظ عليه.
 

جاء ذلك خلال اجتماع اليوم الثلاثاء، بمقر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بحضور رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، ورئيس الهيئة الوطنية للصحافة عبدالصادق الشوربجي، ونقيب الصحفيين خالد البلشي، ونقيب الإعلاميين طارق سعدة.
 

وبحسب بيان صادر عن نقيب الصحفيين، لقد اتفق المجتمعون على احترام قدسية دور العبادة، وجلال مشهد الموت، واحترام مشاعر أهل الميت، وفي الوقت نفسه تأكيد حرية الصحافة والإعلام ودورهما الوطني في آن واحد، ومراعاة كل القيم الأخلاقية والإنسانية والمهنية، حيث تم الاتفاق على صيغة توافقية لا يجور فيها حق على حق، ولا إيثار حق على حساب حق آخر.
 

وتوافقت القيادات الإعلامية الحاضرة على وضع الضوابط المهنية المتعارف عليها عالميا، بما يحفظ حق وسائل الإعلام في ممارسة دورها المهني ويحفظ حرمة دور العبادة وجلال موقف الموت.
 

واتفقت مع ذلك وزارة الأوقاف، مراعاة من الجميع لتحقيق جميع المصالح المشتركة وأخصها مراعاة الجوانب الإنسانية والحس والذوق المجتمعي العام.

عاجل