رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برنامج بريطاني للتعليم العالي بقيمة 45 مليون جنيه إسترليني

نشر
نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية البريطاني أندرو ميتشل

 أعلن نائب وزير الخارجية البريطاني، أندرو ميتشل، عن برنامج طموح للتعليم العالي بقيمة 45 مليون جنيه إسترليني في المنتدى العالمي للتعليم لتوفير مستقبل أفضل للشباب، وخاصة النساء والفتيات.   

 سيعمل البرنامج الجديد الذي تبلغ قيمته 45 مليون جنيه إسترليني على خلق بيئات تعليمية أكثر أمانًا ويسهل الوصول إليها للنساء والفتيات لإزالة الحواجز التي تمنع الجيل القادم من القادة من الالتحاق بالتعليم العالي. ويهدف برنامج التعليم العالي إلى إفادة مليون من الشباب، وتحسين فرصهم وقابليتهم للتوظيف.

وسيجمع برنامج تعزيز التعليم العالي من أجل تمكين المرأة بين الشركات والجامعات والحكومات لتشكيل 12 شراكة عبر جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسيدعم البرنامج النساء والفتيات من خلال  الاستثمار في المبادرات التي تعمل على الحد من العنف القائم على النوع الاجتماعي، على سبيل المثال من خلال تدريب الموظفين والطلاب وتعزيز السياسات المؤسسية لحمايتهم؛ المساعدة على زيادة استيعاب موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وتمثيل الإناث في المناصب الأكاديمية العليا، فضلا عن تحسين جودة المناهج الجامعية من خلال التصميم المشترك مع الصناعة والحكومة لتلبية احتياجات سوق العمل؛ وتعزيز البحوث المتعلقة بالمساواة بين الجنسين، ومنع العنف، وقابلية التوظيف، لدعم الحكومات الشريكة ومؤسسات التعليم العالي لتطوير مناهج قائمة على الأدلة.

تعتمد هذه المبادرة الجديدة على نجاح برنامج الشراكات الاستراتيجية من أجل الابتكار والإصلاح في التعليم العالي الذي بدأ في عام 2016 والتي استخدمت الشراكات الديناميكية لتعزيز التعليم العالي في 16 دولة. واستفاد أكثر من مليون طالب، بما في ذلك الدعم المباشر لـ 12,500 لاجئ ونازح شاب في الأردن ولبنان و12,000 طالب من ميانمار مع إمكانية الوصول إلى الدورات التدريبية عبر الإنترنت.

عاجل