رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا: اهتمام مشترك مع الأرجنتين وتشيلي بشأن إبرام اتفاقية تجارة حرة مشتركة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكدت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفريدنكو، أن هناك اهتمامًا مشتركًا بالاستثمار وإبرام اتفاقيات ثنائية بشأن التجارة الحرة مع الأرجنتين وتشيلي، وذلك في أعقاب الزيارات التي قامت بها إلى الدولتين الأسبوع الماضي.

اتفاقية تجارة حرة مشتركة

وذكرت وزارة الاقتصاد الأوكرانية - وفقا لما نقلته دورية الأعمال الإخبارية الأوكرانية، اليوم الإثنين، أن "هناك بالفعل اهتمامًا من قبل شركات القطاعات الدوائية والزراعية والصناعات التحويلية التي ترغب في تعميق التعاون مع أوكرانيا"، مشيرة إلى أن "التوصل إلى اتفاقية التجارة الحرة الثنائية مع الأرجنتين يمكن أن يساهم أيضًا في هذا الصدد".

وعقب اجتماعها مع وزير الاقتصاد الأرجنتيني لويس كابوتو، قالت الوزيرة، التي تشغل أيضا منصب النائبة الأولى لرئيس الوزراء الأوكراني، إن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين البلدين من الهياكل الاقتصادية إلى أساليب تنظيم الإدارة، وقد اتفق الطرفان على عقد اجتماع للجنة الحكومية الدولية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي في أكتوبر المقبل، والذي انعقد آخر مرة قبل 18 عامًا.

وأشارت إلى أن الأرجنتين خصصت 16 حزمة من المساعدات الإنسانية لأوكرانيا بقيمة 600 ألف دولار، ويعيش في الوقت الحالي ما يصل إلى نصف مليون أوكراني في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، التقى ممثلو وزارة الاقتصاد مع غرفة التجارة والخدمات الأرجنتينية وغرفة التجارة والصناعة الأرجنتينية الأوكرانية، ودعوا ممثلي الأعمال والحكومة للمشاركة في مؤتمر التعافي في أوكرانيا، والذي سيقام يومي 11 و12 يونيو في العاصمة الألمانية برلين، وكذاك المشاركة في قمة السلام العالمي في قطر.

وبعد الأرجنتين، زار الوفد الأوكراني تشيلي للمرة الأولى منذ 19 عاما، حيث أكدت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية، عقب اجتماعها مع وزير الاقتصاد التشيلي نيكولاس جراو، اهتمام الطرفين بتبادل الخبرات وجذب الاستثمار في المواد الحيوية والزراعة والمعالجة والرقمنة.

وقالت سفيريدينكو، إن هناك الكثير من القواسم المشتركة بين أوكرانيا وتشيلي، لاسيما في صناعة التعدين وإنتاج المواد الحيوية، معربة عن أملها في تعميق التعاون في هذا المجال، بجانب تعزيز الحوار على مستوى غرف التجارة والصناعة في الدولتين.

عاجل