رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رسميا.. وفاة الرئيس الإيراني في حادث الطائرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن نائب الرئيس الإيراني وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث الطائرة، وهذا حسبما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في نباء عاجل.

ونعى المساعد التنفيذي للرئاسة الإيرانية، وفاة الرئيس الإيراني ووصفه بسيد الشهداء.

أفادت قناة القاهرة الإخبارية،  نقلا عن وكالة مهر للأنباء، وفاة جميع ركاب طائرة الرئيس الإيراني.

بينما قالت رويترز نقلا عن مسئول إيراني وفاة جميع ركاب طائرة الرئيس الإيراني.

سقوط مروحية الرئيس الإيراني

تعرضت مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الأحد، لحادث في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غربي البلاد، أثناء تحليقها عبر منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، فيما لا يزال مصيره مجهولاً، إذ لم تصل إليه فرق الإنقاذ بعد، كما تعثرت جهود البحث الجوي عن مروحيته؛ بسبب سوء الأحوال الجوية.

وبحسب التقارير الإيرانية، فإن المروحية واحدة من 3 مروحيات في موكب الرئيس الإيراني، كانت تقل الرئيس ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين. 

 

 

وأرسلت السلطات الإيرانية 40 فريقًا للمشاركة في عمليات البحث عن مروحية الرئيس، لكن رئيس الهلال الأحمر بيرحسين كوليوند قال للتلفزيون الإيراني إنه لا يمكن مواصلة البحث جويًا بسبب الأحوال الجوية السيئة.

وقال مسؤول إيراني، إن حياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان الذي كان يرافقه على متن المروحية، في خطر، بعد تعرضها لحادث أثناء هبوطها في منطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف.

 

 وأضاف: "لا نزال يحدونا الأمل، لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية".

البيت الأبيض

ومن جانبه قال البيت الأبيض، إنه جرى إطلاع الرئيس جو بايدن على تقارير عن سقوط المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وذكر متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن الوزارة تتابع عن كثب التقارير المتعلقة بالحادثة.

فيما نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين، بأنه لا علاقة لإسرائيل بتحطم مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

الحكومة العراقية تعرض على إيران المساعدة

وقالت الحكومة العراقية في بيان، إن أوامر صدرت لوزارة الداخلية والهلال الأحمر والهيئات المعنية الأخرى بتقديم المساعدة لإيران المجاورة والمساعدة في البحث عن طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني في منطقة جبلية.

 وقال المتحدث باسم الحكومة في بيان، إن الأوامر صدرت "لجميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على إيران للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

رئيس أذربيجان: منزعج للغاية إزاء أنباء هبوط مروحية رئيسي اضطراريًا

وقال رئيس أذربيجان إلهام علييف، إنه "منزعج للغاية" إزاء أنباء عن هبوط طائرة الرئيس الإيراني رئيسي اضطرارياً.

وقال علييف الذي افتتح سداً على الحدود بين البلدين مع رئيسي قبل توديعه: "بعد توديع الرئيس الإيراني اليوم، دعواتنا الآن لرئيسي ووفده".

 

 

وأضاف: "كبلد مجاور وصديق وشقيق لإيران، أذربيجان مستعدة لتقديم أي مساعدة تُطلب منها".

وكان رئيسي توجه، صباح الأحد، إلى محافظة أذربيجان الشرقية لافتتاح سد "قيز قلعة سي" والاجتماع مع علييف.

وقال رئيسي خلال الاجتماع، إن "البعض قد لا يكون راضياً عن التعاون والترابط بين البلدين، وهذا ليس مهماً، إن مصالح البلدين مهمة بالنسبة لنا".

 

عاجل