رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير النقل يتابع انتظام جداول تشغيل القطارات والخدمات المقدمة للركاب

نشر
وزير النقل - الفريق
وزير النقل - الفريق كامل الوزير

اطمئن الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، على انتظام جداول تشغيل القطارات في محطة مصر للسكك الحديدية، فضلًا عن تقديم خدمات مميزة للركاب.

جاء ذلك، خلال جولة وزير النقل التفقدية في محطة مصر للسكك الحديدية؛ لمتابعة انتظام العمل، والاطمئنان على مستوى الخدمات المقدمة لجمهور الركاب، حيث تفقد الساحة الخارجية والأرصفة وشبابيك التذاكر والمول التجاري.

التسهيل على المواطنين

وأكد وزير النقل، تقديم كل الخدمات والتسهيلات للمواطنين؛ لتسهيل تنقلاتهم المختلفة عبر خطوط السكك الحديدية.

وعقب ذلك، عقد وزير النقل اجتماعًا مع رئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية، حيث أكد الوزير في بداية الاجتماع على ضرورة أن يتسابق الجميع لخدمة الركاب مع استمرار ية تقديم أعلى مستويات الخدمة لجمهور الركاب، مع الطفرة الكبيرة التي يشهدها قطاع السكك الحديدية، التي أصبحت ملموسة على ارض الواقع.

توجيهات من وزير النقل

وشدد وزير النقل على ضرورة أن يؤدي كل موظف المهام الموكلة إليه طبقًا لكارت الوصف الوظيفي لكل موظف، مع ضرورة القيام بأعمال الصيانة بشكل مستمر، وعدم خروج أي جرار من الورشة إلا بعد التأكد من حالته الفنية لزيادة معدلات السلامة والأمان، ونظافة كل المحطات، وضرورة وجود دورات مياه نظيفة في المحطات منها محطات خطوط الضواحي والمحطات الهلت لخدمة الركاب، وضرورة المحافظة على انتظام جداول التشغيل ومواعيد قيام القطارات، ووضع خطة تشغيل مرنة يتم تنفيذها وفقا لعدد الركاب الوارد في قاعدة البيانات الخاصة بمشغولية القطارات على مختلف الخطوط، مع إيقاف بعض القطارت يوم الجمعة وأيام العطلات الرسمية على عدد من الخطوط الفرعية بصفة مؤقتة لضعف مشغوليتها.

كما أكد وزير النقل، استمرار تنفيذ الخطة الشاملة لرفع كفاءة البنية الأساسية للخطوط، مشيرًا إلى رفع كفاءة خط «شربين - قلين»؛ لزيادة سرعة القطارات على الخط وتقديم خدمة مميزة لجمهور الركاب، وتنفيذ خطة شاملة لتطوير خط «محرم بك / مطروح» (خط الصحراء)، ورفع كفاءة خط «المطرية /المنصورة».

اجتماع مع قائدي القطارات

في سياق متصل، عقد وزير النقل اجتماعًا مُوسعًا مع مجموعة كبيرة من قائدي القطارات العاملين بمختلف خطوط السكك الحديدية، بحضور رئيس وقيادات الهيئة.

في بداية كلمته، أكد وزير النقل، أنه منذ أن تشرف بتولي حقيبة وزارة النقل تعهد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري بأن تكون هيئة السكك الحديدية في طليعة الهيئات بالدولة، وأن ذلك سيتم بسواعد أبنائها، وأنه تم وضع خطة شاملة لتطوير منظومة السكك الحديدية اعتمدت على 5 محاور، هي «تطوير الوحدات المتحركة من جرارات وعربات - تطوير السكة والبنية الأساسية - تطوير نظم الإشارات - تطوير الورش - إعادة تأهيل العنصر البشري الحالي - انتقاء العناصر الجديدة وفقًا لأعلى معايير الأختيار».

رسالة للعاملين

وشدد: «على أنه لا وجود لأي متقاعس أو متخاذل في هيئة السكك الحديدية، مع إثابة المجتهدين والمنضبطين والملتزمين في العمل ومن يمنعون وقوع الحوادث للمحافظة على أرواح المواطنين من يساهمون في زيادة الإنتاجية بشكل أكبر من المخطط، وذلك وفقا لمبدأ الثواب والعقاب، وتكريم العاملين المجتهدين والمنضبطين شهريًا أمام الرأي العام»

وعبر وزير النقل عن حرصه على الاستماع واستقبال كل مقترحات العمل التي يقدمها العاملون بالهيئة، ومناقشة تلك المقترحات والاستفادة منها، مع الحرص على خلق بيئة عمل مناسبة لكل العاملين، وتحسين الخدمات الاجتماعية والصحية الخاصة بهم وأسرهم.

وتابع وزير النقل، أنه يتم الالتزام التام بكل القرارات التنفيذية التي تصدر من الدولة، مثل القرار الصادر من مجلس الوزراء بمنح الموظفين الذين تقضي الضرورة تشغيلهم أيام العطلات الأسبوعية وعطلات الأعياد والمناسبات الرسمية أيام إجازة عوضًا عنها وعدم صرف مقابل نقدي عوضًا عن الحضور أيام الجمعة والعطلات والأعياد.

تعظيم موارد الهيئة

وأوضح، أنه على كل العاملين بهيئة السكك الحديدية العمل على زيادة وتعظيم موارد الهيئة المالية،   والمحافظة على كل الأصول والمعدات والجرارات والعربات والمعدات وقطع الغيار وعدم السماح لأي راكب باستقلال القطارات دون تذكرة، مُشيرًا إلى تنفيذ خطة شاملة لتركيب بوابات في محطات السكك الحديدية التي بدأت مرحلتها الأولى بمحطات «رمسيس - الجيزة - مصر بالإسكندرية - سيدي جابر- دمنهور - محطة قطارات صعيد مصر».

وأشار وزير النقل، خلال كلمته، الى الاهتمام الكبير الذي توليه وزارة النقل للتعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من القطاعات بالسكك الحديدية مثل قطارات عربات النوم، مُؤكدًا أن التعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل عدد من قطاعات السكك الحديدية يساهم في تحقيق أعلى عائد لتلك القطاعات بما يساهم في تعظيم موارد الهيئة المالية.

عاجل