رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصين تخصص 41 مليار دولار لشراء الدولة المنازل غير المبيعة

نشر
مستقبل وطن نيوز

يعتزم بنك الشعب الصيني وضع برنامج على مستوى البلاد، بهدف توفير 300 مليار يوان (41.5 مليار دولار) من التمويل الرخيص لمساعدة الشركات المملوكة للدولة على شراء المنازل غير المبيعة.

أعلنت نائبة محافظ البنك المركزي تاو لينغ، ما يسمى ببرنامج إعادة الإقراض خلال مؤتمر صحفي في بكين يوم الجمعة، بعد ساعات من كشف الحكومة عن حزمة غير مسبوقة من الإجراءات لمعالجة أزمة العقارات التي تعاني منها البلاد منذ فترة طويلة.

وقالت إنه سيتم توسيع التمويل ليشمل 21 بنكاً، بما في ذلك البنوك التي تنفذ السياسات الحكومية والبنوك التجارية المملوكة للدولة والبنوك المساهمة، بمعدل فائدة 1.75%، وسيُسمح للقروض، المصممة لتكون مدتها سنة واحدة، بالتجديد أربع مرات.

تتألف برامج إعادة الإقراض التي يتبناها بنك الشعب الصيني من التمويل الرخيص المقدم للبنوك الصينية والذي يمكّنها من توسيع الإقراض لقطاعات محددة من الاقتصاد، وقالت تاو إن 300 مليار يوان من أموال البنك المركزي ستصبح نحو 500 مليار يوان من الائتمان بشكل عام.

تيسير قواعد الرهن العقاري

كشف مسؤولون في وقت سابق عن تيسير كبير لقواعد الرهن العقاري، وشجعوا الحكومات المحلية على شراء المنازل غير المبيعة من المطورين لتحويلها إلى مساكن بأسعار معقولة، ودعا المكتب السياسي للحزب الشيوعي الصيني، المكوّن من 24 عضواً إلى إقرار سياسات لمواجهة المنازل غير المبيعة القائمة لدى البلاد خلال اجتماع الشهر الماضي.

وقالت تاو إنه سيتم تشجيع البنوك في البرنامج الجديد على تقديم التمويل للشركات المملوكة للدولة في الأقاليم التي تختارها الحكومات المحلية لدعم شراء المنازل الجاهزة غير المبيعة بأسعار معقولة.

وأضافت أن شركات التمويل المحلية الحكومية وكذلك الشركات المملوكة للدولة المثقلة بديون مخفية في الأقاليم–أو تقترض من السلطات من خارج الميزانية العامة- سيتم منعها من شراء المنازل، التي ينبغي بيعها أو تأجيرها كمسكن عام.

عاجل